- (ادهم شلبي)
- عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
استقراء الأخطاء المفاهيمية في العلوم الحياتية من إجابات طلبة الصف الأول الثانوي العلمي
الأحد يناير 17, 2010 1:09 pm
هدفت هذه الدراسة الكشف عن المستوى المعرفي لبعض المفاهيم الأساسية في العلوم الحياتية في بعض مجالات الطلائعيات (الأوليات والطحالب والفطريات) لدى طلبة الصف الأول الثانوي العلمي في محافظة بيت لحم، وتحديد الأخطاء المفاهيمية التي يمكن استقراؤها من إجاباتاهم، ومعرفة تأثير كلٍ من عاملي جنس الطلبة والجهة المشرفة على المدرسة.
تكون مجتمع الدراسة من (915) طالباً وطالبة يدرسون في الصف الأول الثانوي العلمي في مدارس محافظة بيت لحم، في الفصل الثاني من السنة الدراسية 2005/2006، أما عينة الدراسة فتكونت من (108) طالباً و (176) طالبة، تم إختيارهم بطريقة طبقية عشوائية.
وتكونت أداة الدراسة من إختبار للمفاهيم الأساسية في العلوم الحياتية، وحدة الكائنات الحية الدقيقة (الطلائعيات)، في بعض مجالات الأوليات والطحالب والفطريات، أعده الباحثان، حيث تكون الإختبار من (35) فقرة من نوع الإختيار من متعدد بأربعة بدائل، وتضمنت كل فقرة طلباً لتبرير الإجابة للتأكد من سلامة اختيارهم للإجابة، وتم التأكد من صدق الأداة من قبل مجموعة من المحكمين، من ثباتها بطريقة التجزئة النصفية، وقد بلغ معامل الثبات للإختبار (0.815).
طبق الإختبار خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2005/2006، وأُستخدمت الطرق الإحصائية الوصفية والكمية للإجابة عن أسئلة الدراسة، والمتمثلة بإيجاد المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، والتكرارات، وإستخدام إختبار (ت) لمقارنة المتوسطات وملاحظة الفروق، وخرجت الدراسة بالنتائج الآتية:
1) لا تمتلك مجموعتي الطلبة مستوى معرفي متكافئ، ويوجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة بيت لحم تعزى لمتغيري الجنس والجهة المشرفة.
2) يمتلك الطلبة في العينة معرفة علمية متوسطة في معظم مجالات الدراسة حيث بلغت الدرجة الكلية لمعدل استجابات الطلبة عن الاختبار (66.14%) وهي أعلى من العلامة المعتمدة للنجاح في المدارس والبالغة (50%)، أما بالنسبة لأداء الطلبة في مجالات الدراسة فقد كان متفاوتا حيث أن المستوى أداء الطلبة في مجال الأوليات كان أفضل منه في مجالي الطحالب والفطريات, فقد بلغت النسبة المئوية (69.18%) مقابل (65.91%) للطحالب و(57.25%) للفطريات.
3) وصل المستوى المعرفي للطلبة في مجالات الدراسة والمجال الكلي حسب تصنيف بلوم إلى مستوى العلامة المعتمدة في المدارس للنجاح وهي (50%) وتبين من خلال النتائج أن مستوى التركيب والتقويم حظي بأعلى درجة كلية حيث بلغت (85%) يليها مستوى التطبيق والتحليل بدرجة (64.9%) وأخيرا مستوى التذكر والفهم الذي كانت درجة أداء الطلبة فيه (58.25%).
4) وجدت بعض المفاهيم الخاطئة ضمن إطار مجالات الدراسة الخاصة بوحدة الكائنات الحية الدقيقة.
وخرجت الدراسة بعدة توصيات لرفع المستوى المعرفي للطلبة.
تكون مجتمع الدراسة من (915) طالباً وطالبة يدرسون في الصف الأول الثانوي العلمي في مدارس محافظة بيت لحم، في الفصل الثاني من السنة الدراسية 2005/2006، أما عينة الدراسة فتكونت من (108) طالباً و (176) طالبة، تم إختيارهم بطريقة طبقية عشوائية.
وتكونت أداة الدراسة من إختبار للمفاهيم الأساسية في العلوم الحياتية، وحدة الكائنات الحية الدقيقة (الطلائعيات)، في بعض مجالات الأوليات والطحالب والفطريات، أعده الباحثان، حيث تكون الإختبار من (35) فقرة من نوع الإختيار من متعدد بأربعة بدائل، وتضمنت كل فقرة طلباً لتبرير الإجابة للتأكد من سلامة اختيارهم للإجابة، وتم التأكد من صدق الأداة من قبل مجموعة من المحكمين، من ثباتها بطريقة التجزئة النصفية، وقد بلغ معامل الثبات للإختبار (0.815).
طبق الإختبار خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2005/2006، وأُستخدمت الطرق الإحصائية الوصفية والكمية للإجابة عن أسئلة الدراسة، والمتمثلة بإيجاد المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، والتكرارات، وإستخدام إختبار (ت) لمقارنة المتوسطات وملاحظة الفروق، وخرجت الدراسة بالنتائج الآتية:
1) لا تمتلك مجموعتي الطلبة مستوى معرفي متكافئ، ويوجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة بيت لحم تعزى لمتغيري الجنس والجهة المشرفة.
2) يمتلك الطلبة في العينة معرفة علمية متوسطة في معظم مجالات الدراسة حيث بلغت الدرجة الكلية لمعدل استجابات الطلبة عن الاختبار (66.14%) وهي أعلى من العلامة المعتمدة للنجاح في المدارس والبالغة (50%)، أما بالنسبة لأداء الطلبة في مجالات الدراسة فقد كان متفاوتا حيث أن المستوى أداء الطلبة في مجال الأوليات كان أفضل منه في مجالي الطحالب والفطريات, فقد بلغت النسبة المئوية (69.18%) مقابل (65.91%) للطحالب و(57.25%) للفطريات.
3) وصل المستوى المعرفي للطلبة في مجالات الدراسة والمجال الكلي حسب تصنيف بلوم إلى مستوى العلامة المعتمدة في المدارس للنجاح وهي (50%) وتبين من خلال النتائج أن مستوى التركيب والتقويم حظي بأعلى درجة كلية حيث بلغت (85%) يليها مستوى التطبيق والتحليل بدرجة (64.9%) وأخيرا مستوى التذكر والفهم الذي كانت درجة أداء الطلبة فيه (58.25%).
4) وجدت بعض المفاهيم الخاطئة ضمن إطار مجالات الدراسة الخاصة بوحدة الكائنات الحية الدقيقة.
وخرجت الدراسة بعدة توصيات لرفع المستوى المعرفي للطلبة.
رد: استقراء الأخطاء المفاهيمية في العلوم الحياتية من إجابات طلبة الصف الأول الثانوي العلمي
السبت فبراير 06, 2010 2:35 pm
مشكور يا ادهم على موضوعك الجميل
مع تحيات.mohmmad
مع تحيات.mohmmad
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى