منتدى مدرسة مسقط الاساسية العليا- طولكرم
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتداك منتدى مدرسة مسقط الاساسية - طولكرم
لتتمكن من مشاركتنا بالمواضيع تفضل بالدخول وان لم تكن مسجلا فتفضل بالتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة مسقط الاساسية العليا- طولكرم
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتداك منتدى مدرسة مسقط الاساسية - طولكرم
لتتمكن من مشاركتنا بالمواضيع تفضل بالدخول وان لم تكن مسجلا فتفضل بالتسجيل
منتدى مدرسة مسقط الاساسية العليا- طولكرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
يحيى وحيد حمد
يحيى وحيد حمد
مبتدئ
مبتدئ
عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 28
الموقع : http://www.d3a7.eg.vg/vb/

مساقات برنامج الدراسات الثقافية: Empty مساقات برنامج الدراسات الثقافية:

الأربعاء ديسمبر 16, 2009 7:11 pm
مساقات برنامج الدراسات الثقافية:
231- معالم الحضارات القديمة والحضارة الإسلامية:


يعنى هذا المساق بدراسة تحليلية لنصوص أدبية وفلسفية وغيرها، مختارة من نتاج الحضارات القديمة (الحضارة اليونانية، الحضارة الرومانية، حضارة الشرق الأقصى، الخ) والحضارة الإسلامية وتشمل القراءات المقررة نصوصاً كاملة أو مختارات تمثل تيارات ومذاهب فكرية بارزة في الحضارات القديمة والحضارة الإسلامية. (المتطلب السابق: مهارات اللغة الإنجليزية 131 أو موافقة الدائرة).

331-الحضارة الأوروبية الحديثة المعاصرة:
يعنى هذا المساق بدراسة تحليلية لنصوص كاملة أو مختارات من نتاج الحضارة الاوروبية ,وذلك منذ عصر النهضة ولغاية وقتنا الحاضر .النصوص المختارة تمثل تيارات ومذاهب فكرية (فلسفية، سياسية، واجتماعية، الخ) بارزة في الحضارة الأوربية، ساهمت في تشكيل الرؤية الفكرية والثقافية الأوروبية على مدى عدة قرون. (المتطلب السابق: إنهاء 35 ساعة معتمدة).

332-الفكر العربي الحديث المعاصر:
يعني هذا المساق بنشأة وتطور الفكر العربي الحديث والمعاصر (القرنين التاسع عشر والعشرين). يتم من خلاله دراسة معمقة للتيارات الأيديولوجية والفكرية والثقافة الأساسية. من بين هذه التيارات: الحركة الإصلاحية، السلفية الدينية، الحركة القومية، التيارات الاشتراكية، الليبرالية، الخ. كما يتم التركيز على تفاعل هذه التيارات مع التراث الفكري العربي-الإسلامي من ناحية، ومع الحضارة العربية في المراحل المختلفة من ناحية أخرى. كما يعالج هذا المساق أهم التحديات التي واجهت المشرق والمغرب العربي ومن بينها: الاستعمار والتحرر، الدولة القطرية ومسألة الوحدة العربية، القضية الديمقراطية، العروبة والإسلام، التبعية والاستقلال، إشكاليات الثقافة العربية-الإسلامية، الأقليات، التجديد والإبداع، فلسطين والتحدي الصهيوني. (المتطلب السابق: إنهاء 35 ساعة معتمدة).
[size=12]
438- مواضيع مختارة في الدراسات الثقافية:
يعني هذا المساق بدراسة معمقة لموضوع خاص. تطرح من خلال هذا المساق موضوعات وقضايا من حضارات مختلفة منها الحضارات الشرقية، الحضارات السامية، الحضارة الإسلامية، والحضارة الأوروبية. كما يتم معالجة موضوعات وقضايا مختارة مثل الحداثة وما بعدها، الديمقراطية وحقوق الإنسان، المجتمع المدني، الخ. (المتطلب السابق: إنهاء دراسات ثقافية 331 و 332 أو موافقة الدائرة).
[size=12]
مساقات برنامج الفلسفة:
231- مدخل إلى الفلسفة:
دراسة تمهيدية لعدد من المسائل الأساسية التي أثارت اهتمام الإنسان منذ قديم الزمان. يبدأ المساق بمسعى لتعريف الفلسفة وتحديد العلاقات التي تربطها بالمواضيع الأخرى مثل الدين والأدب والعلم وغيرها. ثم ينتقل إلى بحث قضايا أساسية مثل: ما معنى حياتنا، وما نوع المجتمع الذي نسعى للعيش فيه؟ هل يوجد حقائق وقيم مطلقة، أم أن كل شيء نسبي؟ ماذا نعرف حقاً عن أنفسنا وعن العالم المحيط بنا؟ ما هي طبيعة المعرفة العلمية، وماذا يقول لنا العلم عن انفسنا وعن العالم المحيط بنا؟ تتم دراسة هذه المسائل وغيرها من خلال قراءات مختارة لأهم الفلاسفة القدماء والمحدثين.
[size=12]
232- مدخل إلى علم المنطق:
يهدف هذا المساق إلى تطوير مهارة التفكير المنطقي لدى الطالب، من خلال التدرب على تحليل الحجج، ودراسة الطرق السليمة للاستنساخ بشقيه الإستقرائي والإستدلالي. كما يتعرف الطالب على المغالطات المنطقية. ويتم ذلك باستعمال التمارين التطبيقية في تحليل وتقييم الحجج المستعملة في مجالات مختلفة، مثل السياسة والدين والعلم والفلسفة وشؤون الحياة اليومية. ويعني هذا المساق أيضاً بتزويد الطالب بمقدمة عن المنطق الرمزي.
[size=12]
233- الفلسفة القديمة:
قراءات في نصوص فلسفية أساسية، ومصادر ثانوية، بهدف التعرف على مراحل تطور الفكر الفلسفي في اليونان، ومن طاليس إلى أفلوطين. تتضمن القراءات مختارات الفلسفة قبل سقراط (طاليس، أناكزاغورس، بارميندس، زينون، ديموقريطس)، ومن بعدهم سقراط، أفلاطون، وأرسطو، وأخيرا الفترة الهيلينية، ممثلة بمدارسها الفلسفية الرئيسية (الأبيقورية، الرواقية، والأفلاطونية المحدثة).
[size=12]
234- الفلسفة العربية الإسلامية:
يشكل هذا المساق مدخلاً إلى الفلسفة العربية الإسلامية في العصر الوسيط. ويعني برصد التطور الفكري والفلسفي في الحضارة العربية الإسلامية، مُبرزاً بعض جوانبه المميزة، مثل علم الكلام والتصوف. ويتناول كلاً من الكندي والفارابي وابن سينا والغزالي وابن رشد وابن طفيل وابن خلدون، ودور هؤلاء الفلاسفة في تطور الفلسفة العربية الإسلامية، والفلسفة الغربية. ينتهي المساق بإعطاء لمحة عن تطور الفكر الفلسفي بعد ابن خلدون.
[size=12]
235-الفلسفة الحديثة:
دراسة لتاريخ الفلسفة الأوروبية الحديثة، من خلال نصوص أساسية مختارة لنخبة من المفكرين من ضمنهم: ديكارت، سبينوازا، لايبنتس، لوك، باركلي، هيوم، وكانط. كما يتناول المساق الاتجاهات والمدارس الفلسفية الهامة مثل التجريبية العقلية، وفلسفة كانط النقدية. (المتطلب السابق: فلسفة 231).
[size=12]
236- الفلسفة في القرنين التاسع عشر والعشرين:
دراسة لبعض المدارس والتيارات الفلسفية الرئيسية في القرنين التاسع عشر والعشرين. يشتمل المساق على دراسة فكر هيجل، ماراستغفر الله العظيم، كيركيغارد، مل، ونيتشه، بالإضافة إلى أهم المدارس الفلسفية التي ظهرت في القرن العشرين مثل الفلسفة التحليلية (فريجه، مور، رسل، فتجنشتاين)، الوضعية المنطقية (رايخنباخ، كارناب) والظواهرية (هوسرل، ميرلوتونتي)، والبرجماتية (ببرس، جيمس، ديوي) والوجودية (هايدجر، سارتر) وتيار ما بعد الحداثة (فوكو، ديريدا). (المتطلب السابق: فلسفة 235).
[size=12]
331– نظريات علم الأخلاق:
يعني المساق بدراسة قضايا متنوعة في علم الأخلاق. ويتم من خلاله بحث النظريات الأخلاقية الرئيسية، والمبادىء الأخلاقية المستمدة منها. وفيما يلي بعض القضايا التي يعالجها المساق: معايير الصواب والخطأ، الخير والشر، العدل والظلم، الجيد والرديء، القيم الأخلاقية، الحرية والمسؤولية الأخلاقية، الأنانية والإيثارية النفعية، العدالة الاجتماعية، الواجبات والحقوق، الأخلاق والسياسة، مدى موضوعية المبادىء والقيم والأحكام الأخلاقية. (المتطلب السابق: فلسفة 231 أو موافقة الدائرة).
[size=12]
332- مدخل إلى علم الجمال:
يعني هذا المساق بأهم النظريات والقضايا الجمالية منذ الحضارة القديمة وحتى وقتنا الحاضر، مع التركيز على تطور علم الجمال في الفترة الحديثة. وتشتمل الموضوعات الأساسية التي تتم معالجتها على: التجربة الجمالية، الموقف الجمالي: والقيم الجمالية، الفن وجمال الطبيعة، الذوق والتذوق الجمالي، والفن والمجتمع. يتم هذا من خلال التعريف بنظريات فلاسفة مختلفين مثل أفلاطون، هيوم بيرك، كانط، شوبنهور، تولستوي، كولنجوود وغيرهم. (المتطلب السابق: فلسفة 231 أو موافقة الدائرة).
[size=12]
333- فلسفة العلوم:
يعني المساق بفلسفة العلوم الطبيعية والاجتماعية، ويتناول تصورات مختلفة للمنهج العلمي (المنهج الإستقرائي، المنهج الفرضي الاستنتاجي، وتصورات أخرى)، النماذج المختلفة للتعليل العلمي، قانون الطبيعة، والفرضيات العلمية. كما يبحث في العلاقات المفاهيمية بين العلوم وخصوصية الظواهر الاجتماعية من حيث المنهج اللازم لدراستها، وأساليب التعليل العلمي المستخدمة فيها. (المتطلب السابق: فلسفة 232 أو موافقة الدائرة).

[size=12]
334- الفلسفة السياسية:


يعني هذا المساق بدراسة بعض القضايا الأساسية التي اهتم بها الفلاسفة السياسيون منذ القدم وحتى الوقت الحاضر. تتضمن القراءات نصوصاً مختارة من كتابات فلاسفة مثل أفلاطون، أرسطو، الفارابي، هواستغفر الله العظيم، لوك، روسو، توكفيل، مل، ماراستغفر الله العظيم، رولز، نوزك، وآخرين. أما القضايا التي تتم معالجتها فتشمل: التبريرات الفلسفية لأنظمة الحكم المختلفة، نظريات الدولة والعقد الاجتماعي (الفعلي أو الإفتراضي)، لغة الحقوق (معناها، وظيفتها، وأهميتها)، واجب الطاعة وحدودها، الحرية والعدالة، مصادر شرعية الحكم والسيطرة. (المتطلب السابق: فلسفة 231 أو موافقة الدائرة).
[size=12]
335- فلسفة التاريخ:
يتناول هذا المساق آراء أهم المفكرين الذين حاولوا اكتشاف المغزى الكامن وراء تاريخ وماضي الإنسان، والذين ينطوون تحت لواء فلسفة التاريخ التأملية، مثل القديس أغسطين، ابن خلدون، فيكو، كانط، هيجل، ماراستغفر الله العظيم، وتوينبي. كما يتضمن المساق دراسة عدد من القضايا والمفاهيم الأساسية التي تبرز ضمن إطار فلسفة التاريخ التحليلية، مثل الحقيقة التاريخية، الموضوعية، التاريخ كعلم، التعليل التاريخي، المناهج المستخدمة في إثبات النظريات التاريخية، الحتمية والحرية في التاريخ، وعلاقة علم التاريخ بالعلوم الأخرى. (المتطلب السابق: فلسفة 231 أو موافقة الدائرة).
[size=12]
431- نظرية المعرفة (الأبستمولوجيا):
دراسة للمفاهيم المركزية والمسائل الأساسية المتعلقة بالمعرفة مثل طبيعة المعرفة، المعرفة العلمية، دور الحواس والعقل في المعرفة، حدود المعرفة، البينة والتبرير، والشك واليقين. كما يتناول المساق بالدرس المذاهب الرئيسية في الأبستمولوجيا، كالمدرسة التجريبية، المدرسة العقلانية، فلسفة كانط النقدية، بالإضافة إلى التطورات الحديثة في هذا المجال. (المتطلب السابق: فلسفة 235).
[size=12]
43 مباحث الميتافيزيقا:
دراسة وتحليل للمفاهيم والمسائل الأساسية المتعلقة بالموجودات. يتم هذا من خلال دراسة فلاسفة يمثلون مواقف رئيسية في مجال الميتافيزيقا (أرسطو، أفلاطون، ابن سينا، ابن رشد، ديكارت، هيوم، كانط، هيجل، ماراستغفر الله العظيم، هايدجر، كواين). كما يتم التوقف عند بعض المواضيع الميتافيزيقية الأساسية مثل طبيعة الوجود، والعلاقة بين الوجود والماهية، وجود المادة، الروح، الزمان، المكان، وعلاقات السبق الزمني والمنطقي والسبي، والاعتماد المتبادل بين أصناف محددة من الموجودات. (المتطلب السابق: فلسفة 235).


تحيااااتي لكم Mr.yahea
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
avatar
Ŷáźăň ĶĥăĽėď ĄĹ-ăĺí
مبتدئ
مبتدئ
عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 28
الموقع : في عالم الايمو بووووووووي
http://eMoxeMo.net

مساقات برنامج الدراسات الثقافية: Empty رد: مساقات برنامج الدراسات الثقافية:

الأحد ديسمبر 27, 2009 6:39 pm
Maskooor
يحيى وحيد حمد
يحيى وحيد حمد
مبتدئ
مبتدئ
عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 28
الموقع : http://www.d3a7.eg.vg/vb/

مساقات برنامج الدراسات الثقافية: Empty رد: مساقات برنامج الدراسات الثقافية:

الأحد ديسمبر 27, 2009 6:54 pm
يسلمو حبيبي يزن

ع الرد الفعاال


بارك الله فيك


جزاك الله كل خير


تيحاااتي لك


$Mr.yahea$
avatar
Ŷáźăň ĶĥăĽėď ĄĹ-ăĺí
مبتدئ
مبتدئ
عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 28
الموقع : في عالم الايمو بووووووووي
http://eMoxeMo.net

مساقات برنامج الدراسات الثقافية: Empty رد: مساقات برنامج الدراسات الثقافية:

الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 12:30 am
واجبنا يا كبير
مشكوووووور

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Mustafa – Ali
Mustafa – Ali
نشيط
نشيط
عدد المساهمات : 623
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 28

مساقات برنامج الدراسات الثقافية: Empty رد: مساقات برنامج الدراسات الثقافية:

الخميس أبريل 29, 2010 9:41 pm
مشكور يا يحيى على موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى