منتدى مدرسة مسقط الاساسية العليا- طولكرم
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتداك منتدى مدرسة مسقط الاساسية - طولكرم
لتتمكن من مشاركتنا بالمواضيع تفضل بالدخول وان لم تكن مسجلا فتفضل بالتسجيل

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
Admin
Admin
عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

سكتش عن افلونزا الخنازير من اعداداستاذ مؤيد حميدي مسؤول الصحة المدرسية ببد المجيد تايه

في السبت يناير 09, 2010 12:06 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الاسكتش قام طلاب اللجنة الصحية بعبد الجيد تايه الاساسية وطلاب مسقط عندما كنا معا العام الماضي وفي بداية
نشاه مدرسة مسقط حيث قام باعداده الاستاذ مؤيد حميدي ويراعى في اللغة ان الطلاب من المرحلة لاساسية الدنيا
: ويتكلم بلغة سهلة عامية


سكيتش انفلونزا الخناير

المشهد الأول : في عيادة الطبيب

الاحتياجات : طاولة , كرسيان , كمامات , سماعة طبيب , مناديل ورقية .......



يدخل أحمد وهو يعطس ويسعل .

أحمد : السلام عليكم .

الدكتور عدنان : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

أحمد : دخيلك يا دكتور ... دخيلك ... انذبحت .

الدكتور عدنان : خير شو صاير معك ؟

أحمد : مثل ما انت شايف من امبارح وأنا على هالحالة ,ما صدقت وهو النهار يطلع حتى آجي لعندك .

الدكتور عدنان : وبعدين معك انت طول السنة مرشح يا أحمد , حساسية صيف وربيع وخريف وشتاء .

أحمد : صحيح يا دكتور أنا عندي حساسية ودايما مزكّم , بس مش مثل هيك , هالمرة مش مثل كل مرة , راسي بدو ينفجر وعظامي بتوخّز , وحرارتي مرتفعة , وعندي إسهال ومراجعة وتقول انها ماشية من فوقي دبابة , مش قادر أحرك حالي .حتى والله ما تهنيت بأخوي اللي أجا من السفرأول امبارح .

الدكتور عدنا ن: الحمد لله على سلامته أخوك . من وين أجا أخوك ؟

أحمد : أجا من المكسيك , والثاني وصل مستوي .

الدكتور عدنان : شو بتحكي يا رجل ؟ من المكسيك ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ,طيب وينه هسة ؟ ليش ما أجا معك ؟

أحمد : كيف بدو ييجي مسكين عشان صارله 5 سنين مش جاي, من أول ما أجا والدار ما فضيت ناس طالعة وناس نازلة يسلموا عليه .

الدكتور أحمد : الله يسامحه أخوك ............... .

أحمد : سامي . أخوي اسمه سامي .

الدكتور عدنا : الله يسامحك يا سامي , وشو بدو باهالجيّة هسة ؟ما سمع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول : " إذا سمعتم بالطاعون في أرض فلا تدخلوها ، و إذا وقع بأرض و أنتم بها فلا تخرجوا منها "

أحمد : ليش هي المكسيك فيها طاعون ؟

الدكتور عدنان : مش المقصود الطاعون بحد ذاته . المقصود الامراض المعدية , والمكسيك يا أحمد اكتشفوا فيها إصابات بإنفلونزا الخنازير .

أحمد : انفونزا إيش يا دكتور ؟ هي الخنازير بتفلوز ؟ يعني بترشّح زينا ؟

الدكتور عدنان : مرض إنفلونزا الخنازير مرض تنفسي حاد وشديد الإعياء يصيب الرئتين وبسبّبه فيروس اسمه A ( H1N1 )ِ . وهذا الفيروس كان يصيب الخنازير وبعدين تغير وتطور وصار ينتقل من الحيوان للإنسان ,ومن الأنسان للحيوان ومن الإنسان للإنسان .

أحمد : وشو بصير مع الإنسان المصاب ؟

الدكتور عدنا ن: بصير معه نفس ما بصير مع المصاب بالإنفلونزا العادية الموسمية ,يعني صداع وقشعريرة وارتفاع حرارة الجسم وألم شديد في المفاصل والعضلات مع إجهاد وتعب شديد واحتقان في الحلق وإسهال وقيء وغثيان .

أحمد يا لطيف الطف با الله . يعني كل هذا الكلام صابني وصاب أخوي سامي , بس أخوي سامي محافظ على دينه وعاداته وتقاليده وما بوكل لحم خنازير .

الدكتور أحمد : لا يا أحمد , المرض لا ينتقل عن طريق الأكل , عشان لما اللحمة تنغلى بتموت الفيروسات , هذا الفيروس المسبب للمرض بنتقل عن طريق الاحتكاك المباشر مع الخنازير مثل اللي بشتغلوا في حظائر الخنازير .

أحمد: بس أخوي ما بشتغل بحظائر الخنازير .

الدكتور عدنا ن: حتى لو ما بشتغل في هيك مجال , الفيروس بنتقل من إنسان لإنسان بعد ما إطّوّر .

أحمد : وكيف بنتقل من إنسان لإنسان ؟

الدكتور عدنان : عن طريق انتشار الرذاذ الملوث بالفيروس عند العطس والسعال , أو استخدام الأدوات الشخصية للشخص المصاب , أو عند المصافحة والعناق والتقبيل .

أحمد : وبعد قديش بتظهر أعراض المرض ؟

الدكتور عدنان : إذا أصيب الشخص بالفيروس , تظهر أعراض المرض في اليوم الثاني وتستمر الأعراض مدة أسبوع كامل .

أحمد : الله يستر . يعني أخوي أجا أول امبارح مستوي , وأنا امبارح بلشت تظهر علي أعراض المرض . والحل يا دكتور ؟ والناس اللي بعدها بتتوافد على بيتنا وبتحضن أخوي وبتبوسه , يا خوفي هالمرض ينتشر ويصير وباء في بلادنا , ولا هذا من ذنوب الناس ومعاصيهم وبعدهم عن الدين , الناس فسقت يا دكتور لازم أروح أنا وأخوي نحبس حالنا بغرفة لحتى ما ربنا يوخذ وديعته .

الدكتور عدنان : لا يا أحمد , احنا حتى نتأكد من أنك مصاب بالمرض أو لا لازم نعملكم فحوصات .

أحمد : وكيف هاي الفحوصات يا دكتور ؟

الدكتور عدنان : ضروري تتصل على أخوك ييجي هسه , وخلي فني المختبر يوخذ عينة من الأنف والفم ,

أحمد: على طول : يرفع سماعة الهاتف : ألو سامي ضروري تيجي يا خوي , أنا الدكتور قالي أنه انا واياك يمكن نكون مصابين بإنفلونزا الخنازير , ولازم يعملولنا فحص حالا وسريعا . تتوخرش يا سامي , بسرعة قبل ما يفوت الأوان .

فني المختبر والدكتور يلبسان الكمامات , يأخذ الفني العينة , يدخل إلى المختبر , يخرج بالنتيجة يتحدث مع الدكتور عدنان بالإنجليزية .

الطبيب عدنان . مبارك .نتيجة الفحص سلبية

أحمد وسامي: الحمد لله ولكن أرعبتنا يا دكتور .

الدكتور عدنان : وزير الصحة قال بأنه فلسطين خالية من انفلونزا الخنازير ولكن لا بد من إجراء الفحص للتأكد من سلامتكم .

( الدكتور عدنان وفني المختبر يذهبان إلى المغسلة بسرعة يريدان غسل يديهما )

أحمد وسامي :ههههههههههههههههههههه المقروص بخاف من جرّة الحبل .

الدكتور عدنان وفني المختبر : انتو ما سمعتوا بالمثل اللي بقول : لا تنام بين القبور وما تشوف أحلام وحشة ؟ وكمان المثل بيقول : درهم وقاية خير من قنطار علاج .والوقاية ما بتكلفنا إشي . لأنه إذا طب فينا المرض بكلف الدولة أموال طائلة والأهم من هيك إنه بكلفنا أرواحنا ,

أحمد : شو طرق الوقاية من هالمرض ؟

الدتور عدنان :

1.لازم نلتزم بقواعد النظافة الشخصية والعامة .

2.غسل الأيدي بالماء والصابون خاصة بعد العطس والسعال .

3.تغطية الأنف والفم عند العطس والسعال .

4.الامتناع عن البصق على الأرض .

5.تجنب العناق والقبلات .

6.تجنب الأماكن المزدحمة .

أحمد وسامي : بالفعل الوقاية ما بتكلفنا شي ولازم كل واحد يلتزم بهذه الأمور حفاظا على صحنه وصحة الناس اللي حوله .

(( يدق جرس هاتف أحمد الخلوي )) .

أحمد : هلووووووووووو. أهلا أهلا نائل .

نائل عبر الهاتف : شو سمعت انه مكتشفين عندك انفلونزا الخنازير .طمّنّي عنك .

أحمد : وانت صدقت هالحكي ؟

نائل : والله صدقت لأني امبارح سمعت الناس بخرفوا إنه في حالات إصابة بهالمرض في بيت لحم ورام الله .

أحمد : اطّمئّن يا نائل. عملنا الفحص هسة والنتيجة كانت سلبية

الدكتور عدنان يفهم مضمون المكالمة ويقول : هذا اللي شاطرين فيه الناس ( ترويج الإشاعات ) .

وهيني بحكي عبر تلفزيون الفجر للي بسمعني وبشوفني إنه ما تستمعوا للإشاعات واستمعوا بس لتعليمات اللجنة الصحية واللجنة الوطنية في المحافظة من خلال وسائل الإعلام .

وبحب أحيطكم علم إنه وزارة الصحة خصّصت رقم مجاني للاستفسار عن أي شيء بتعلّق بالمرض وهو 1800222000 وبإمكان أي واحد الاتصال عليه والاستفسار لإنه الإشاعات بتخرب المجتمع .

أحمد : بارك الله فيك يا دكتور عدنان انت وزميلك على جهودكم المشكورة .

الدكتور عدنان وفني المختبر : لا شكر على واجب . الحمد لله الذي حمانا من هالمرض وانشاء الله ربنا يحمي فلسطين وأهلها من كل الأوبئة .
avatar
Admin
Admin
عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
العمر : 35
الموقع : http://muscatedu.hooxs.com
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://muscatedu.hooxs.com

رد: سكتش عن افلونزا الخنازير من اعداداستاذ مؤيد حميدي مسؤول الصحة المدرسية ببد المجيد تايه

في السبت يناير 09, 2010 1:38 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك استاذ حسام على هذه المقطوعة القيمة

بارك الله فيك

واقول الكل بحاجة لتوعية حتى المثقف كلنا بحاجة لتوعة لان هذه الامراض ليست مهزلة وانما هي مسالة حياة او موت

لا خجل بان يقرأ الانسان ويتثقف وينقل لغيره المفيد فكلنا عرضة وكلنا على خط النار

اشكرك اخي الاستاذ حسام

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 43
الموقع : مدونات ايلاف
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: سكتش عن افلونزا الخنازير من اعداداستاذ مؤيد حميدي مسؤول الصحة المدرسية ببد المجيد تايه

في السبت يناير 09, 2010 10:40 pm
بوركت أبا نايف . نحن نسعى لتقديم المعلومة بطريقة محبّبة إلى النّفوس بعيدة عن الجمود حتّى تعمّ الفائدة بإذن اللّه
avatar
مبتدئ
مبتدئ
عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الموقع : طولكرم
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: سكتش عن افلونزا الخنازير من اعداداستاذ مؤيد حميدي مسؤول الصحة المدرسية ببد المجيد تايه

في الأربعاء يناير 13, 2010 8:33 pm
هذا الاسكتش قام طلاب اللجنة الصحية بعبد المجيد تايه الاساسية وطلاب مسقط عندما كنا معا العام الماضي وفي بداية...... ما أجمل أن يقدم الطلاب ما هو مفيد
بداية نشكر اللجنة الصحية بقيادة الاستاذ مؤيد على أعطاء المفيد .....ولا أنسى الشكر لأخي ابو نايف على طرح الأفكار الصحية ....


الإنفلونزا هي مرض فيروسي معدي يصيب الجهاز التنفسي، وهو مرض معدي منتشر جدآ

يتعافى أكثر المصابين بالانفلونزا خلال اسبوع أو سبوعين على الاغلب، لكن في بعض الاحيان تطول الاصابة وتحصل مضاعفات قد تكون خطيرة، وأهم هذه المضاعفات التهاب الرئة






اعراض الانفلونزا :



- ارتفاع في درجة الحرارة

- صداع

- آلام في العضلات

- ألم في الحلق

- زكام

- تعب عام



كيفية انتقال العدوى :



تنتقل العدوى بواسطة استنشاق الهواء الملوث بفيروس الإنفلونزا من عطاس أو سعال شخص مصاب



خطورة الاصابة بـ الانفلونزا :



تكمن خطورة الاصابة بالانفلونزا في امكانية تطور الاصابة إلى التهاب في القصبات أو التهاب في الرئة، وعلى الرغم من ندرة الاصابة بهذه المضاعفات إلا أنها يمكن أن تودي بحياة بعض الاشخاص وخاصة أولئك الذين لديهم مشكلات في المناعة أو كبار السن أو الاطفال الرضع أو المدخنون






علاج الانفلونزا :



إن الإنفلونزا كأي مرض فيروسي آخر لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية أو بأي عقار آخر، وإنما لا بد لها من أن تأخذ حدها

ويمكن مساعدة المصاب بـ الأنفلونزا بتخفيف الأعراض، ويكون ذلك بالتالي :



- الراحة في السرير وتجنب عمل المجهود العضلي من بداية الاحساس بأعراض الانفلونزا وارتفاع درجة الحرارة حتى تتحسن الحالة العامة للمريض

- الاكثار من شرب السوائل وخاصة العصائر الطبيعية والسوائل الدافئة المحلاة بالعسل

- استعمال الباراسيتامول للتخفيف من الصداع وآلام العضلات ولتخفيض درجة الحرارة



يجب مراجعة الطبيب في الاحوال التالية :



- ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 39 درجة مئوية لأكثر من ثلاثة ايام

- الاحساس بألم في الصدر أو صعوبة في التنفس

- الاصابة بسعال شديد مع اخراج كميات من البلغم الاخضر



الوقاية من الانفلونزا :



الوقاية دائمآ خير من العلاج، وخاصة للأشخاص المعرضين للإصابة بالمضاعفات، والمصابين بالامراض المزمنة، مثل داء السكري والفشل الكلوي



إن التطعيم ضد الانفلونزا يمكن أن يعطي مناعة مؤقتة ضد بعد أنواع الفيروسات المسببة للانفلونزا، ولا بد من اخذا اللقاح سنويآ لأن الفيروسات تختلف من سنة لأخرى، وتبعآ لذلك يختلف اللقاح



ما هو تطعيم الانفلونزا ؟



هو عبارة عن إبرة عضلية لمحلول يحوي بعض فيروسات الانفلونزا الميتة التي تحفز انتاج الاجسام المضادة لهذه الفيروسات وتحاربها حال دخولها جسم الانسان فيما بعد.

يحتاج الجسم البشري لفترة تقدر بحوالي أربعة أسابيع لإنتاج الاجسام المضادة.



يحتوي اللقاح عادة على عدة أنواع من الفيروسات، وتتغير هذه الفيروسات تبعآ لتغير الفيروسات المتوقع إنتشارها سنويآ، وينصح بأخذ التطعيم سنويآ لضمان إستمرار المناعة التي يمكن أن تصل إلى نسبة 0-90%، وفي الحالات التي تحصل بها الاصابة بالانفلونزا بعد التطعيم تكون الاعراض أخف منها دون أخذ اللقاح.



يعطى اللقاح عادة في بداية فصل الشتاء (في شهر اكتوبر أو نوفمبر) عندما تكثر الاصابة بالانفلونزا، يمكن تأخير التطعيم إلى ما بعد ذلك، ولكن في هذه الحالة لا تحصل المناعة لذلك الفصل وإنما للسنة التالية لأن المناعة تبدأ بالتكون بعد مرور شهر من التطعيم وتستمر لمدة سنة.



لا يسبب التعطيم عادة مشكلات خيرة وذلك لانه عبارة عن حقنة تحوي فيروسات ميتة، وكذلك لا يمكن أن تسبب حدوث العدوى بالانفلونزا، ومن الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث بعد الحقن :



- ألم بسيط مكان الحلق يستمر يومين إلى ثلاثة أيام

- إحساس بالتعب والارهاق وبألم بسيط في العضلات

- ينصح الذين يعانون من الحساسية من البيض بعد أخذ تطعيم الانفلونزا وإخبار الطبيب المعالج بذلك



الاشخاص المعرضون للاصابة بمضاعفات الانفلونزا :



هناك أشخاص يعتبرون أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بمضاعفات الانفلونزا، وبالتالي ينصحون بأخذ اللقاح سنويآ، وهم :



- كبار السن (أكبر من 65 سنة)

- الاشخاص أو الاطفال المصابون بمشكلات كلوية كالتهابات الكلى أو الفشل الكلوي

- المصابون بالامراض المزمنة، مثل داء السكري، وامراض القلب

- الموظفون في دار رعاية المسنين، والملازمون للمرضى المزمنين، والغرض من التطعيم هنا هو للحد من اصابة المسنين والمرضى بالعدوى من الموظفين والمرافقين

- الاطفال المستخدمون لعقار الاسبرين بصفة منظمة ومستمرة

- المدخنون أو المعرضون لآثار التدخين السلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى