منتدى مدرسة مسقط الاساسية العليا- طولكرم
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتداك منتدى مدرسة مسقط الاساسية - طولكرم
لتتمكن من مشاركتنا بالمواضيع تفضل بالدخول وان لم تكن مسجلا فتفضل بالتسجيل


المنتدى التربوي التعليمي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورمدرسة مسقطس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التصويت على فيس بوك
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سبتمبر 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
المواضيع الأخيرة
» يوم الطفل العربي
الأربعاء أكتوبر 02, 2013 7:13 pm من طرف ناريمان

» فيثاغورس
الثلاثاء مارس 12, 2013 3:12 pm من طرف انا واحد منكم

» [size=24]هنا صور لطلاب مدرسة مسقط مع صور الاوائل[/size]
الثلاثاء مارس 12, 2013 3:03 pm من طرف انا واحد منكم

» عرض بوربوينت " حل نظام من معادلتين خطيتين "
السبت نوفمبر 24, 2012 8:16 pm من طرف أ.خالد الفار

» كتب المناهج الفلسطينية
الأربعاء سبتمبر 19, 2012 2:29 pm من طرف mohmmad.ismael

» اخبار الصف الثامن (أ) في التكنولوجيا
الأربعاء سبتمبر 19, 2012 2:22 pm من طرف mohmmad.ismael

» من غرائب لغتنا العربية
الخميس أغسطس 30, 2012 1:15 am من طرف mohmmad.ismael

» موضوع عن يوم الأسير الفلسطيني
الخميس أغسطس 30, 2012 1:06 am من طرف mohmmad.ismael

» تهنئة بالعام الدراسي الجديد
الخميس أغسطس 30, 2012 1:04 am من طرف mohmmad.ismael

شاطر | 
 

 كره السلـــــــــــة وقوانينها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naief hosam



عدد المساهمات: 58
تاريخ التسجيل: 15/12/2009
العمر: 17

مُساهمةموضوع: كره السلـــــــــــة وقوانينها   الإثنين يناير 04, 2010 8:53 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع اقدمة الى استاذنا الفاضل أحمد ابو شنب وارجو أن ينال اعجابكم
كره السله وقوانينها

كرة السلة إحدى الألعاب الرياضية الأكثر شعبية في العالم بعد كرة القدم. ويمكن للرجال والسيدات ممارستها بنفس القوانين والقواعد المهارية.
عرفت الحضارات القديمة ألعاب مماثلة لكرة السلة من القرن السابع قبل الميلاد كلعبة (بوكتابوك) عند ( Mayas ) وعرفتها الشعوب الازتيكية باسم (تشلا شلي) أما كرة السلة كما نعرفها اليوم، فقد ابتكرها الدكتور ( جيمس ناي سميث ) أستاذ التربية الرياضية في مدرسة (سبد نجفيلد) في ولاية ماساتشوستس الأميركية عام 1891 وذلك لتحقيق رغبة لاعبي كرة القدم الأميركية الذين أحسوا بحاجتهم إلى لعبة رياضية يمكن أن تؤدى في صالة مقفلة هربا من الأمطار والبرد والصقيع يمارسونها في فصل الشتاء بعد انتهاء موسم كرة القدم والبايسبول بدلا من التمرينات السويدية والألمانية التي لم تكن تتلاءم مع طبيعتهم التي تميل إلى القوة والسرعة والمنافسة، ولا تشبع رغبتهم بالحركة والنشاط والتعبير عن النفس.
وبعد عدة محاولات تجريبية فاشلة، وضع (ناي سميث) لعبة تلعب خلالها الكرة باليدين بدلا من القدمين، وجرت التجربة الأولى وكان الهدف استعمل للتصويب سلة خوخ فسميت اللعبة كرة السلة.
وأراد (ناي سميث) أن تكون لعبة خالية من الخشونة والعنف الموجودين في كرة القدم الأمريكية، فمنع الجري بالكرة، حتى لا يهاجم اللاعبون حامل الكرة مهاجمة عنيفة لأخذها منه.
واعتبر أن مجرد لمس اللاعب حتى وإن كان لا يحمل الكرة خطأ يتنافى مع روح اللعبة، وجعل الفكرة الأساسية للعب هي الجري والتمرير والتصويب، دون لمس اللاعب المنافس أو مهاجمته بعنف، وكانت السلة في بادئ الأمر عبارة عن سلة خوخ مسدودة القاع، وكان من الضروري أن يكون في كل ملعب سلم حتى يتمكن الحكم من إخراج الكرة عندما تستقر في الهدف.
ثم أزيل القاع، فاستراح الحكم من الصعود والهبوط لإخراج الكرة عند كل هدف يسجل.
أحب طلبة الدكتور (ناي سميث) اللعبة، وعملوا على نشرها في مدنهم وقراهم أثناء عطلة رأس السنة، فدخلت اللعبة الجديدة المدارس والكليات والجامعات الأميركية قبل أن توضع قوانينها بشكل كامل.
ثم وضع الدكتور(ناي سميث) قانونها في ثلاث عشرة مادة (لم تزل منها اثنتا عشرة مادة في القانون الجديد.
وتبنت جمعية الشبان المسيحية اللعبة في الولايات المتحدة وغيرها من البلاد التي كان للجمعية فروع فيها.
ثم دخلت كرة السلة ميدان الاحتراف، وعملت المباريات بين الفرق المحترفة على تقدم اللعبة وانتشارها فمرت بمراحل عدة تطورت فيها حتى اتخذت شكلها ونظمها الحالية.
فعدد لاعبيها كان في بداية الأمر تسعة لاعبين، ثلاثة للهجوم وثلاثة للوسط وثلاثة للدفاع، أما عدد أشواط مباراتها فكان ثلاثة مدة الشوط 20 دقيقة ثم عدل العدد فأصبح أربعة أشواط مدة كل منها 10 دقائق ثم عدل العدد مجددا فأصبحت المباراة مؤلفة من شوطين مدة كل منهما 20 دقيقة.
وفي سنة 1904 أقيمت الألعاب الأولمبية في مدينة سانت لويس في الولايات المتحدة الأمريكية عرضا في كرة السلة في هذه الدورة بقصد الاعتراف بهذه اللعبة دوليا، وقد حصل الاعتراف فعليا أثناء الدورة.
وفي عام 1906 تكونت لجنة لوضع قوانين جديدة للعبة، فوضعت قانونا جديدا مؤلفا من 22 مادة بدلا من 13 مادة في القانون الذي وضعه الدكتور (ناي سميث) .
وأثناء الحرب العالمية الأولى، مارس اللعبة الجنود الأميركيون في تمركزهم فكان هذا عاملا جديدا، أسهم في نشر اللعبة في مختلف أنحاء العالم.
وكانت أسس ممارسة هذه اللعبة مختلفة بين ولاية وأخرى فكان العام 1915 عام وضع قانون موحد للعبة، ففيه اجتمعت هيئة تضم مندوبين عن جميع الكليات والمدارس الثانوية ووضعت القانون الموحد الجديد.
وعلى أثر انعقاد أول بطولة جامعية للعبة في تورينو بإيطاليا سنة 1933 اجتمع مندوبو الهيئات المشتركة في هذه البطولة في مدينة لوزان بسويسرا، وقرروا تشكيل هيئة دولية تعمل على توحيد القوانين الخاصة باللعبة وتسعى إلى إدخالها برنامج الألعاب الأولمبية فظهر بذلك أول اتحاد دولي لكرة السلة في 7 تشرين الأول عام 1933 .
وفي عام 1936، انعقد الألعاب الأولمبية في مدينة برلين في الجمهورية الألمانية. وأدرجت كرة السلة في البرنامج الأولمبي لأول مرة، وجرت مبارياتها بحضور الدكتور ( ناي سميث) مؤسس اللعبة وشاهد النجاح الذي حققته، وبعد انتهاء الدورة المذكورة تم إدخال تعديلات كثيرة على النظم الخاصة باللعبة، منها: تقسيم الملعب إلى قسمين، وقاعدة العشر ثوان.
أما أهم البلدان التي تمارس هذه اللعبة وتحرز فرقها ألقاب البطولات فهي: الولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد السوفيتي وإيطاليا ويوغوسلافيا والقلبيين والبرازيل وكوبا وكندا وأسبانيا.
:
:
طريقة اللعب
تقام مباراة كرة السلة بين فريقين يضم كل منهما خمسة لاعبين وخمسة أو سبعة لاعبين احتياطيين حسب طبيعة المباريات.
تبدأ مباراة كرة السلة بكرة ما بين في الدائرة المركزية يستطيع اللاعب خلالها تمرير الكرة أو رميها أو ضربها أو دحرجتها أو المحاورة بها في أي اتجاه في حدود القوانين.
وغاية كل فريق هو رمي الكرة في سلة الفريق المنافس وتسجيل أكبر عدد من النقاط ومنع الفريق المنافس وتسجيل أهداف لصالحه.
تحسب الإصابة نقطتين أو ثلاث نقاط تبعا للمسافة التي يرمى منها اللاعب الكرة. وتحسب نقطة واحدة في ضربات الجزاء.
مدة المباراة : تتألف المباراة من شوطي مدة كل منهما عشرون دقيقة بين الشوط الأول والثاني استراحة مدتها عشر دقائق.
إذا انتهى الوقت المحدد للمباراة وقد تعادل الفريقان بالنقاط تمدد المباراة لمدة خمس دقائق كشوط إضافي كي يتقدم فريق منافسه في عدد النقاط فإذا لم يحصل تغيير في عدد النقاط لصالح أي من الفريقين، تلعب أشواط إضافية أخرى مدة كل منها خمس دقائق حتى يتمكن أحد الفريقين من الفوز.
أبعاد الملعب : تقام المباريات في كرة السلة في ملاعب مكشوفة أو صالات مقفلة ويجب أن يكون ارتفاع سقف الصالة سبعة أمتار على الأقل. والملعب مستطيل الشكل طوله ثمانية وعشرون مترا وعرضة خمسة عشر مترا وأرضه مسطحة.
يخطط الملعب بخطوط ظاهرة تبعد لمسافة لا تقل عن مترين عن أي عائق خارجي، أما خط المنتصف فيرسم موازيا للخطين الخلفيين.
المنطقة الأمامية للفريق هي جزء الملعب الممتد بين الخط الخلفي وراء سلة الفريق المنافس والجزء الأقرب من خط المنتصف أما منطقة سلة الثلاث نقاط فتحدد على أرض الملعب بخطوط مرسومة تشكل نصف دائرة طول شعاعها 6,25 ومركزها هو نقطة على أرض الملعب تقع على الامتداد العمودي لمركز الحلقة، وتكون المسافة بين مركز نصف الدائرة ومنتصف الخط الخلفي المقابل 1,575 م اعتبارا من الحافة الداخلية للخط.
المنطقتان المحرمتان وخط الرمية الحرة : المنطقة المحرمة هي المساحة المحددة بالخط الخلفي وخط الرمية الحرة، وتربط بنقطتين تقعان على بعد ثلاثة أمتار على كل جهة من منتصف الخط الخلفي.
منطقة الرمية الحرة تتضمن المنطقة المحرمة بالإضافة إلى نصف دائرة طول شعاعها 1,80 م ومركزها منتصف خط الرمية الحرة، ويرسم النصف الآخر من هذه الدائرة متقطعا داخل المنطقة المحرمة.
اللوحتان : اللوحتان مصنوعتان من الخشب المتين أو من مادة شفافة مطابقة سماكة الواحدة منهما 3 سنتم وطولها 1,80 م، وعرضها 1,20 م.
ويرسم على وجهها خلف حلقة السلة مستطيل طوله مواز لطول اللوحة وقدره 59 سنتم وعرضه مواز لعرض اللوحة وقدره 45 سنتم.
تثبت اللوحة عمودية على أرض الملعب وبشكل يتوازى فيه ضلعها الطويل مع الخط الخلفي وتكون المسافة بين حافتها السفلي وأرض الملعب 2,75 م وجه اللوحة مواز للخط الخلفي وعلى مسافة 1,20 منه داخل الملعب.
السلتان : تتضمن كل سلة منهما حلقة وشبكة.
الحلقة مصنوعة من الحديد المبروم (دائرية المقطع) سماكتها 20ملم، وطول قطرها الداخلي 45 سنتم، ويجب أن توضع أفقيا على ارتفاع 3,05 م من سطح الأرض، أما الشبكة فتصنع من الخيوط البيضاء وطولها 40 سنتم.
الكرة : كرة السلة كروية الشكل تتألف من غلاف جلدي أو مطاطي أو من مادة اصطناعية أما محيطها فيتراوح بين 75 سنتم و 78 سنتم.
ويتراوح وزنها بين 600 غرام أو 650 غراما ويجب أن يبلغ ضغط الهواء داخلها حدا يجعلها إذا ألقيت من علو 1,80 م تقريبا على أرض خشبية أو على أرض الملعب، ترتد إلى ارتفاع معدله بين 1,20 م و 1,40 م.
هيئة التحكيم : تتألف هيئة التحكيم من طاقم من الإداريين موزعة أدوارهم كما يلي : حكم أول، حكم ثان، ميقاتي، مسجل وميقاتي 30 ثانية.
يبدأ الحكم المباراة برمي الكرة بين لاعبين متنافسين في الدائرة المركزية.
اللاعبون : يتألف كل فريق من عشرة لاعبين على الأكثر وخلال الدورات التي يتوجب فيها على الفريق خوض أكثر من خمس مباريات يمكن أن يرفع عدد لاعبي كل فريق إلى اثني عشر لاعبا.
خلال المباريات لا يسمح للفريق إلا بتواجد خمسة لاعبين على أرض الملعب.
المهارات الأساسية في لعبة كرة السلة:
1. مسك الكرة.
2. التمرير.
3. استقبال الكرة.
4. المحاورة
5. حركات القدمين – الارتكاز تغيير الاتجاه، تغيير السرعة.
6. التصويب.
7. طرق الدفاع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد أبو شنب



عدد المساهمات: 16
تاريخ التسجيل: 28/12/2009
العمر: 37
الموقع: طولكرم

مُساهمةموضوع: رد: كره السلـــــــــــة وقوانينها   الثلاثاء يناير 05, 2010 7:43 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . مشكور يا سيد نايف على هذا الموضوع الرائع والشيق وعلى هالمعلومات الفيمة عن اللعبة وأرجو من جميع رواد المنتدى والاعضاء في المنتدى الزيارة لهذا المنتدى والاستفادة من المعلومات القيمة عن كرة السلة وقوانينها كما وأطلب من جميع المشاركين في المنتدى بأن يأتوا بمواضيع رياضية ذات قيمة رائعة وكمان مرة مشكور نايف كتييييييييييييييييييير والى الامام والمزيد من المواضيع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو حازم
مبتدئ
مبتدئ


عدد المساهمات: 168
تاريخ التسجيل: 02/01/2010
الموقع: طولكرم

مُساهمةموضوع: رد: كره السلـــــــــــة وقوانينها   الأربعاء يناير 06, 2010 2:00 pm

نعم الرياضة ملك للجميع ....أنها مصدر صحة وثقافة وتعليم ....
قالوا الجسم السليم في العقل السليم ....والرياضة ليست أحراز على الكؤوس بل تهذيب للنفوس
نعم نحن مع الرياضة الخالية من التعصب ....
مشكور على جلب المعلومات عن كرة السلة .....
يبدأ الحكم المباراة برمي الكرة بين لاعبين متنافسين في الدائرة المركزية.
اللاعبون : يتألف كل فريق من عشرة لاعبين على الأكثر وخلال الدورات التي يتوجب فيها على الفريق خوض أكثر من خمس مباريات يمكن أن يرفع عدد لاعبي كل فريق إلى اثني عشر لاعبا.
خلال المباريات لا يسمح للفريق إلا بتواجد خمسة لاعبين على أرض الملعب.
المهارات الأساسية في لعبة كرة السلة:
1. مسك الكرة.
2. التمرير.
3. استقبال الكرة.
4. المحاورة
5. حركات القدمين – الارتكاز تغيير الاتجاه، تغيير السرعة.
6. التصويب.
7. طرق الدفاع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد أبو شنب



عدد المساهمات: 16
تاريخ التسجيل: 28/12/2009
العمر: 37
الموقع: طولكرم

مُساهمةموضوع: رد: كره السلـــــــــــة وقوانينها   الإثنين يناير 11, 2010 8:30 pm

فوائد النشاط الرياضي ومخاطر الكسل :


بعد أن تحدّثنا عن أهمية الرياضة في تاريخنا الإسلامي.. وعرفنا بأن ديننا يحثّنا على آدائها .. نعود لنتحدّث بشكل عملي عن فوائد النشاط الرياضي ومخاطر الكسل و ما يترتّب عليه من نتائج مضرّة للإنسان





من أهم فوائد النشاط الرياضي :

- حياة صحّية أفضل.

- تحسين اللياقة.

– قوام متزن.

– احترام الذات.

- التحكم بالوزن.

- عضلات وعظام أقوى

. - الشعور بالنشاط والحيوية.

– قلة التوتر.




*أما المخاطر الصحّية للكسل فهي :


- الخمول والكسل والاتكال على الآخرين.

- التعب لأقل مجهود وعدم الصبر والاحتمال والإرهاق السريع.

- قلة الوعي الذهني وضعف الذاكرة والبلادة.

- القلق والتوتر والأرق والطفش.

- الانخراط في عادات سيئة كالتدخين .

- ظهور أمراض الرفاهية وفي سن مبكرة كالسكري وارتفاع الضغط وأمراض القلب والشرايين والسمنة ومضاعفاتها العديدة.

- هشاشة العظام وتيبّس المفاصل وآلامها المزمنة.

- التقليل من حركة الأمعاء و الإمساك المزمن .

- ظهور الشيخوخة المبكرة. . وغيرها..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد أبو شنب



عدد المساهمات: 16
تاريخ التسجيل: 28/12/2009
العمر: 37
الموقع: طولكرم

مُساهمةموضوع: رد: كره السلـــــــــــة وقوانينها   الثلاثاء يناير 12, 2010 4:51 pm

لماذا نمارس الرياضة ؟
أجسامنا بحاجة دائما إلى تقوية حتى نستطيع الاستمرار بممارسه حياتنا اليومية من دون التعرض للتعب والإرهاق ، وحتى نتمكن من مقاومة الأمراض . وهذه وغيرها دوافع مهمة لممارسه الرياضة التي ينبغي التعود عليها منذ الصغر ، وبذلك عندما يتقدم بك العمر لا تحتاج إلى المزيد من بذل الجهد أثناء عمل التمرين .. حيث يكون جسمك قد اعتاد عليه منذ زمن طويل . وفوائد الرياضة للجسم لا تعد ولا تحصى ، ونذكر لك أهمها :
1- الشــــــعور بالانتعاش

أثبتت معظم الدراسات الحديثة أن الرياضة الخفيفة تبعد الشعور بالإرهاق وتحسن المزاج واللياقة البدنية والمقصود بالتمارين الخفيفة المشي في الحدائق العامة والسباحة وتمارين اليوغا أو تمارين الايروبيك الخفيفة .
2-التـخلص من الكــوليسترول

من المعروف أن Ldl ( الكوليسترول السيئ ) يؤدي إلى الإصابة بالجلطات وأمراض القلب والشرايين . وممارسه الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع تساعد على تقليل نسبه الكوليسترول في الدم ، بالأضافه إلى الاهتمام بالوجبات الغذائية الصحيحة ، وذلك بالامتناع عن أكل الأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة ، مثل منتجات الحليب واللحوم الحيوانية ، ويفضل استبدالها بالأطعمة التي تحتوي على زيوت غير مشبعه مثل زيت الزيتون وزيت الخضار .
3-شـــــبــــــاب دائــــــم

عندما يصل عمر الإنسان إلى 30عاما تبدأ وظائفه الجسمانية بالذبول، بفقدان حيويتها ونشاطها ومرونتها .وقد أثبتت الأبحاث إن النساء والرجال على حد سواء ، في منتصف العمر ، من الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم يتغلبون على تلك المشكلة، والرياضة المنتظمة أيضا تحافظ على القلب سليما لمدة طويلة،وتنشط إنتاج الهرمون Gh الذي يبدأ بالتناقص بعد سن العشرين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
yahya



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 12/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: كره السلـــــــــــة وقوانينها   الثلاثاء يناير 12, 2010 7:50 pm

كرة السلة هي لعبة مميزة ولعبة ممتعه وشكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
(ادهم شلبي)



عدد المساهمات: 86
تاريخ التسجيل: 17/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: كره السلـــــــــــة وقوانينها   الثلاثاء يناير 19, 2010 7:07 pm

مشكور اخي نايف على جهودك الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mustafa – Ali
نشيط
نشيط


عدد المساهمات: 623
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
العمر: 18

مُساهمةموضوع: رد: كره السلـــــــــــة وقوانينها   السبت أبريل 17, 2010 1:37 pm

مشكور يا نايف على موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

كره السلـــــــــــة وقوانينها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مسقط الاساسية العليا- طولكرم ::  :: -