منتدى مدرسة مسقط الاساسية العليا- طولكرم
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتداك منتدى مدرسة مسقط الاساسية - طولكرم
لتتمكن من مشاركتنا بالمواضيع تفضل بالدخول وان لم تكن مسجلا فتفضل بالتسجيل

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 21
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الكولسترول

في الإثنين ديسمبر 28, 2009 8:35 pm

(الكلسترول)




الكولسترول: مادة بلورية تصنف ضمن الستيرويد Steroid و كذلك يصنف من الدهون لأنه يذوب فيها و لا يذوب في الماء.



الكولسترول يوجد طبيعياً في المخ و الأعصاب و الكبد و الدم و العصارة الصفراوية, و الكولسترول ضروري لعمل الجسم بصورة سليمة و حوالي 80% من مجموع الكولسترول في الدم يتم تصنيعه في الكبد و 20% من المصادر الغذائية.



الكولسترول في الجسم يستخدم في:



1- بناء أغشية الخلايا.

2- إنتاج الهرمونات الجنسية Sex Hormones.

3- عملية هضم

الدهون في الأمعاء عن طريق العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد.





ينتقل الكولسترول من الكبد إلى أنسجة الجسم المختلفة عبر الدم بواسطة البروتينات الذهنية Lipoproteins حيث تأخذ الخلايا حاجتها منه و تظل الزيادة في مجرى الدم تلتقطها بروتينات دهنية أخرى لإعادتها إلى الكبد.



1- بروتينا هناك نوعان من البروتينات الدهنية :



ت دهنية قليلة الكثافة Low Density Lipoproteins و يرمز لها ب LDL و هي البروتينات التي تحمل الكولسترول من الكبد إلى أنسجة الجسم المختلفة, و تحتوي على كمية كبيرة منه و هي ما يسمى "بالكولسترول الضار".



2- بروتينات دهنية عالية الكثافة High Density Lipoproteins و يرمز لها ب HDL و هي البروتينات التي تلتقط الكولسترول من مجرى الدم بعد أخذ الخلايا حاجتها منه و إعادته للكبد ليدخل مرة أخرى في تكوين البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة لنقله مرة أخرى لخلايا الجسم أو يدخل في تكوين (يفرز) العصارة الصفراوية Bile , و تحتوي هذه البروتينات على كمية منخفضة من الكولسترول و هي ما يسمى "بالكولسترول المفيد أو الحميد".



و يظل هذا النظام متوازناً ما لم تزداد كمية الكولسترول عن القدر الذي يمكن جمعه بسرعة أو انخفاض كمية البروتينات عالية الكثافة للقيام بجمع الكولسترول من الدم فأن الكولسترول يترسب في جدار الأوعية الدموية (الشرايين) مسبباً تصلبها و انسدادها مما يؤدي إلى أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية و النوبات القلبية و أمراض الشرايين الطرفية مثل قصور تدفق الدم إلى الرجل و كذلك الجلطة الدماغية.








مراحل تضيق الشريان نتيجة ترسب الكولسترول في الجدار

مرحلة 1
لا يشكو المريض من أعراض

مرحلة 2
يشكو المريض من أعراض نقص التروية مثل الذبحة الصدرية Angina Pectoris و التعرج المتقطع Intermittent Claudication

مرحلة 3
يصاب المريض بالجلطة القلبية (الإحتشاء) Myocardial Infarction أو غرغرينا في الأطراف مثل القدم Gangrene أو السكتة الدماغية Cerebrovascular Accident



مستوى الكولسترول الإجمالي في الدم "الآمن" يكون 200 مليجرام / 100 مليليتر دم (3.5 ملي مول/لتر دم) و تعد القراءة من 200 إلى 239 الحد الفاصل,(3.5-5.3 ملي مول/لتر دم) و القراءة التي تتعدى 240 خطراً كبيراً. المستوى الطبيعي للبروتينات الدهنية عالية الكثافة للرجال هو 45 إلى 60 مليجرام / 100 مليلتر و للنساء هو 50 إلى 60 مليجرام/100 مليلتر ,(0.8-2.50 ملي مول/لتر دم) و إذا قل المستوى عن 35 فأن ذلك يعتبر خطراً و مؤشراً للإصابة بأمراض الشرايين و القلب و إن كان مستوى الكولسترول الإجمالي أقل من 200 مليجرام/100 مليلتر.



بعبارة أخرى, كلما قلت البروتينات الدهنية عالية الكثافة, زادت إمكانية إصابتك بمشاكل قلبية حتى و إن كان المجموع العام للكولسترول طبيعي.



لخفض مستوى الكولسترول يجب الإقلال من الغذاء الذي يحتوي على المنتجات الحيوانية و اللحوم و لكن هناك عوامل أخرى تزيد من الكولسترول مثل الدهون المشبعة و السكر و الكحول اللذان يزيدان من إنتاج الكولسترول في الجسم و كذلك الضغط العصبي (التوتر).
مبتدئ
مبتدئ
عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 21
الموقع : في عالم الايمو بووووووووي
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://eMoxeMo.net

رد: الكولسترول

في الإثنين ديسمبر 28, 2009 11:28 pm
Mashkoooor Osaied
avatar
نشيط
نشيط
عدد المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
العمر : 19
الموقع : http://www.facebook.com/
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttps://www.facebook.com/profile.php?id=100000613211234

رد: الكولسترول

في الإثنين سبتمبر 26, 2011 6:31 pm
مشكور يا اسيد على الموضوع المفيد و الى الامام








mohmmad.man
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى