منتدى مدرسة مسقط الاساسية العليا- طولكرم
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتداك منتدى مدرسة مسقط الاساسية - طولكرم
لتتمكن من مشاركتنا بالمواضيع تفضل بالدخول وان لم تكن مسجلا فتفضل بالتسجيل

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مبتدئ
مبتدئ
عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الموقع : طولكرم
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

المرشد معنا.......!!!!

في السبت يناير 23, 2010 8:28 pm
المرشد معنا
على كرسي الاعتراف
بقلم : ابو حازم23 /1 /2010
----------------
هيا بنا أيها الفرسان ومن على صفحات منتدى مدرسة مسقط نكتب أجمل الكلمات ....نزرع معا حدائق بالزهور الجميلة ...هنيئا لكم بهذا المنتدى .... والآن سوف نجلس مع مدير المنتدى المحبوب الاستاذ خالد والمرشد وسوف نوجه إليه أسئلة شاملة ...وهو إن شاء الله سيقوم بالاجابة عليها بصدق واخلاص ..... وابو حازم سيطرح عليه الاسئلة التالية :
1- أكثر إنسان قادر على تغيير اداء المعلم هو الطالب ؟؟ ما رأيك بهذا القول

2- ما هي النصائح الجميلة يرسلها ابو نايف للأعضاء ؟؟؟؟
3- كيف تتحول المعلومات والمعارف إلى سلوك عملي ؟؟؟
4- كيف نهيء الفرص للطلاب الاعزاء كي يتعلموا ؟؟؟


5- ما رأيك بالصورة الرمزية للأعضاء نريد الرأي بصراحة ؟؟
6-جاء طالب إلى المرشد يشكو طالبا آخر وقال له يا أبن المخيم ؟؟؟ كيف نحل ذلك ؟؟

7-أثناء اللعب هذا الطالب يأخذ الكرة وحده ويرفض أعطاء الآخرين ؟؟؟

والآن أترك المجال للجميع الاعضاء ألقا ء للمرشد الاستاذ ابو نايف وهو على الاستعداد للاجابة عليها باذن الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته "

avatar
Admin
Admin
عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

المرشد معنا

في الأحد يناير 24, 2010 12:27 am
تحياتي لك ابو حازم
وشكرا لكتاباتك ومشاركاتك الابداعية وانت هنا تبرز احد نقاط القوة لديك ككاتب ماهر وهي ميزة جيدة لديك
وانا هنا جاهز للمحكمـــــــــــــــــــة:


1- أكثر إنسان قادر على تغيير اداء المعلم هو الطالب ؟؟ ما رأيك بهذا القول
المعلم عليه ثقل كبير والتوقعات منه كثيرة فهو مربي اولا ومعلم ومرشد ومن هنا فالمعلم عليه ان يصقل طلابه ويطور قدراتهم ويعطف عليهم ويساعدهم ولهذا فمكانته عند الطلاب كبيرة جدا وهو شخصية يراها الطالب كبيرة ويهتم الطالب بالحصول على رضاه في جميع الاحوال !
والمعلم منذ القدم وبكلام الحكماء والشعراء كاد ان يكون رسولا فمنهم من قال ان من علمني حرفا صرت له عبدا فكيف بمن علمه الحروف كلها وقواعدها وجمعها وتراكيبها ..........
والمعلم شمعه تضيء طريق المجد والتقدم وهو من يستطيع ان يمحى علامات الجهل وسوء التصرف لدى بعض الطلاب فالمعلم حسب رايي هو اهم شخصية في المجتمع فهو يتعامل مع الانسان والحياه بمعانيها الساميه ولا يتعامل مع المواد والحجارة والادوات وغير ذلك
ولهذا اوافق بهذا الراي الذي يقول ان المعلم عو من يستطيع تغيير سلوك الطالب ونحن نرى المعلم يشاهد سلوكات غير مقبولة قد تكون مقبولة في بيئة الطالب ولكن كمعلم عليه ان يعمل على تغييرها وهنا رسالتي الى الاهالي ان المعلم من واجبه ان يعمل على تغيير كل السلوكات التي لا ترضيه فهو الامين والمؤتمن من المجتمع والدين والدولة على تعليم الابناء بغض النظر عن مدى رضى الاهالي فما يكون مقبولا بالبيت قد لا يكون مقبولا من المجتمع ومن لديه الصلاحيه للتغيير سوى المعلم وذلك بوسائل التشجيع والعقاب
2- ما هي النصائح الجميلة يرسلها ابو نايف للأعضاء ؟؟؟؟
طبيعه عملي فرضت علي الابتعاد عن النصائح وذلك احتراما لشخصية الانسان وكل انسان قادر على معرفة مصالحه والاستفاده من تجاربه الشخصية للتقدم وتحقيق الاماني ومن ناحية اخرى الحياه مواقف كثيرة وكل موقف يحتاج الى وقفه ودرس !!
ومع ذلك الحياه مليئه بالمواقف التي يجب الوقوف عندها وهي :
الثقة بالنفس فهي تاتي من النجاح في المهمات والطالب بدراسته يمر بمواقف النجاح وعليه استغلال وقته لزياده ثقته بنفسه بالدراسة والاجتهاد
التضحية لاجل الوطن واحترام الاخرين واشكال التضحيه كثيرة منها ما يخص وقت الانسان ومنها ماله وروحه واي شيء يفيد الاخرين فهو جميل لا بد ان يؤدي الى تحسين علاقاته وعلى الانسان ان لا ينتظر شكرا مقابل جهوده وخدمته
احترام كل الناس وذلك بالفاظ جميله وسلوك حسن ونرى كثير من المشكلات تحدث بسبب انتهاك وعدم احترام الاخرين فعلينا ان نعامل الناس كما نحب ان يعاملونا
على الانسان ان يعمل على حل مشاكله بعيدا عن ردود الافعال وكل مشكله لها مئة حل وعلى الانسان ان لا يياس ابدا فهناك حلول مناسبة دائمه وعلينا ان نتطلع للمستقبل والامل بحياه افضل وكن متفائلا واشعر نفسك بقرب الفرج
ان مع الشدة فَرَجاً .. ومع البلاء عافية .. وبعد المرض شفاءً ... ومع الضيق سعة .. وعند العسر يسراً
والى اهالي الطلاب والاسر اقو لان عليهم ان يعلموا ابنائهم على حب المعلم مهما كانت وجهات النظر لان المعلم رمز من رموز التقدم لابنهم واذا حدث خلل في العلاقة يكون ذلك بغير مصلحة ابنائهم فالطالب حينها يكون مسموحا له من ناحيه اخلاقية ان يخالف تعليماته ويشاغب ولا يستمع للدرس وكل ذلك خسارة للطالب
اقول ايضا ان الحياه ليست كلها جميلة فالحياه بها صعوبات وهذه تفيدنا في التقدم حين النجاح في تخطيها فالحياه حلوة ومرة علينا ان نتعامل مع ذلك بشوق وامل وهذه تعطي الانسان مناعة في تحمل صعوبات الحياه وتجعل الانسان يقع واقفا وكما قالوا الضربات التي لا تميتنا تزيدنا قوة وهذا ينطبق على الحياه فلا تكن ممن تعصف بهم الأزمات .. وتموج بهم رياح الابتلاءات .. بل كن ثابتاً كالجبل .. راسخاً رسوخ البطل .
اقول ايضا ان المشكلات تبدا صغيرة فعالجها ولا تنتظر ا نياتي من يحلها لك بل اسعى في طلب الحل والمساعدة
اقول ايضا للجميع ان التعليم شرف وبقاء وحضارة فالعلم كنز وعلينا طلبه جميعا وعدم الاكتفاء به نعمة من النعم ولا نقف عند حد ونكتفي
كما انه علينا ان نعطي ما نعرف حتى لا يبقى العلم برؤوسنا فنؤثم
3- كيف تتحول المعلومات والمعارف إلى سلوك عملي ؟؟؟
وذلك من خلال وعي الذات وفحص النفس والوعي بها واكتشاف نقاط القوة والضعف لدى الانسان والتخطيط للمستقبل
وعملية التقييم مهمة في تحديد ادراك الطالب للحاجة للعلم وكيفية الاستفادة منها ولكن للاسف الواقع لدينا هو اننا نتعامل مع الطلاب كمخزن للمعلومات ونقيس تذكر ومدى ما يوجد بعقول الطلاب
4- كيف نهيء الفرص للطلاب الاعزاء كي يتعلموا ؟؟؟
التعامل مع الطلاب حسب قدراتهم ومدى ما وصلوا اليه وتهيتهم نفسيا لحب الدراسة واظهار نجاحاتهم وابرازها والابتعاد عن اظهار الفشل للطلاب لان الفشل والشعور به هو معيق كبير للتعلم واذا لم ننجح مع فئة معينة علينا التفكير بايجاد وسيلة وطريقة مناسبة ولا ننسى اهمية الوسائل في التعليم فهي تساعد في تحقيق الهدف والمعلم الناجح يستخد طرق كثيرة للوصول الى ذلك ومنها التمثيل واستخدام جسده في تعبيرؤات مختلفة لتحقيق الهدف
5- ما رأيك بالصورة الرمزية للأعضاء
نريد الرأي بصراحة ؟؟
هي صورة ترمز لشخصيات الاعضاء واهتمامهم وهي احد النقاط التي يحب الناس ان يعرفوها عنهم وهي تسهل على الانسان التعريف بنفسهفهي ابلغ من الكلام
6- جاء طالب إلى المرشد يشكو طالبا آخر وقال له يا أبن المخيم ؟؟؟ كيف نحل ذلك ؟؟
هذااحد الاعتداءات اللفظية وتدخل في باب العنف اللفظي
والعنف يولد مشكلات واعتداءءات جسدية ويجب ان نعلم الابناء على احترام الاخرين وعدم السخرية منهم لاي سبب
كما يجب في هذه المشكلة بالذات ان نعمل على تغيير مفاهيم خاطئة لديهم عن ابناء المخيمات ويجب ان لا


ننسى ان لهم تاريخ مضيء فهم هجروا قسرامن بيوتهم وارضهم وانا شخصيا اتعاطف مع كل ابناء المخيمات في كل مكان
كما ان المعلم عليه ان يعمل على تكوين العلاقات الدمقراطية بالصف وتكوين جسم المجموعة الصفية والحزم بشدة في حالات الاعتداء والعنف وعلى المعلم ان ينتبه الى هذه الخلافات ويعمل على حلها بالطرق التربوية
7- أثناء اللعب هذا الطالب يأخذ الكرة وحده ويرفض أعطاء الآخرين ؟؟؟
الطالب الذي يلعب لعبة جماعية لوحدهيعاقبه زملائه اشد من اي عقاب فقد ريقاطعوه او يحرمونه من اللعب مرة اخرى معهم واذا لاحظت فهدف اللعب هو عدا عن التسلية تكوين مهارات حياتية كثيرة منها التعاون والعمل الجماعي ومهارة حل المشكلات والقيادة ونحن في اللعب يجب ان نعلم هذه المهارات والتركيز على تطبيقها ولكن للاسف هناك مفاهيم كثيرة يجب تغييرها لدى طلابنا ومنها اللعب لاجل الفوزولهذا
اشرك الجميع باللعب حتى نغير هذه المفاهيم ونركز على المهارات السابقة التي ذكرتها
بانتظار الحكم والى اللقاء
avatar
Admin
Admin
عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
العمر : 34
الموقع : http://muscatedu.hooxs.com
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://muscatedu.hooxs.com

رد: المرشد معنا.......!!!!

في الأحد يناير 24, 2010 12:47 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور استاذ ابو حازم على طرحك وشكرا لك على تفاعلك في المنتدى بشكل فعال ووقاد

واتوقع ان الاستاذ حسام قد كفى ووفى بالاجابة عن الاسئلة وبارك الله به

طبعا اود الاجابة عن السؤال الاول حيث ان باقي الاسئلة موجهه الى المرشد التربوي المحترم

بالنسبة الى اكثر انسان يغيير من اداء المعلم هو الطالب =====>

اقول هو جزء من عدة عوامل تؤثر بالمعلم اما سلبا او ايجابا ولكنه بالفعل اقوى العوامل

وذلك يرجع الى التواصل المستمر بين المعلم والطالب فترى المعلم احيانا عند الوهلة الاولى يكون ذو انطباع متحفظ اتجاه طلابه الذين سيتعامل معهم لاول مرة ولكن ومع مرور الايام نرى ان اسلوب المعلم قد اختلف وقد تغير

ولكن يجب علينا جميعا ان ننتبه لهذه النقطة انه من الممكن ان يتغير اسلوب المعلم لكن مع الطالب فقط وليس مع المجتمع المحلي

وانه من الممكن ان يتغير ايضا مع المجتمع المحلي


اكتفي بهذا القدر

وشكرا لك اخي ابو حازم

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
مبتدئ
مبتدئ
عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الموقع : طولكرم
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: المرشد معنا.......!!!!

في الأحد يناير 24, 2010 6:13 pm
اليوم نقوم بالرد على المرشد الذي أعطى أجابتات وافية لك كل التوفيق والنجاح وإلى أبناءك نايف ومحمد إن شاء الله ....
هناك مفاهيم كثيرة يجب تغييرها لدى طلابنا ومنها اللعب لاجل الفوزولهذا
اشرك الجميع باللعب حتى نغير هذه المفاهيم ونركز على المهارات السابقة التي ذكرتها ، ء
avatar
مبتدئ
مبتدئ
عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الموقع : طولكرم
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: المرشد معنا.......!!!!

في الأحد يناير 24, 2010 6:16 pm
مشكور أستاذ خالد على الرد والاجابة ولكن نطلب من الفرسان ألقاء اسئلة للمرشد لأنه علىكرسي الاعتراف نريد من الجميع المشاركة في هذا الموضوع .....
ابو حازم 24/1 /2010
avatar
Admin
Admin
عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
العمر : 34
الموقع : http://muscatedu.hooxs.com
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://muscatedu.hooxs.com

رد: المرشد معنا.......!!!!

في الأحد يناير 24, 2010 10:22 pm
للمداعبة والممازحة

شو هالتاريخ اللي عندك استاذ ابو حازم

24/1 /2010

يمكن قصدك



2010
/1/24

يلا بسيطة ....................بس اتحملنا استاذ ابو حازم



_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
مبتدئ
مبتدئ
عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الموقع : طولكرم
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: المرشد معنا.......!!!!

في الإثنين يناير 25, 2010 7:33 pm
أ.خالد الفار كتب:
للمداعبة والممازحة

شو هالتاريخ اللي عندك استاذ ابو حازم

24/1 /2010

يمكن قصدك



2010/1/24

يلا بسيطة ....................بس اتحملنا استاذ ابو حازم




----------------
لك كل الخير يا استاذ خالد ...وكتابة التاريخ أحب أن أكتب اليوم والتاريخ مثل دفتر التحضير اليومي ....ولا يهمك ما أجمل الابتسامة ...كل الخير والتوفيق لك في حياتك إن شاء الله
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى