منتدى مدرسة مسقط الاساسية العليا- طولكرم
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتداك منتدى مدرسة مسقط الاساسية - طولكرم
لتتمكن من مشاركتنا بالمواضيع تفضل بالدخول وان لم تكن مسجلا فتفضل بالتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة مسقط الاساسية العليا- طولكرم
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتداك منتدى مدرسة مسقط الاساسية - طولكرم
لتتمكن من مشاركتنا بالمواضيع تفضل بالدخول وان لم تكن مسجلا فتفضل بالتسجيل
منتدى مدرسة مسقط الاساسية العليا- طولكرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
المرشد التربوي
المرشد التربوي
Admin
Admin
عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

طرق تعديل السلوك لدى الاطفال Empty طرق تعديل السلوك لدى الاطفال

الثلاثاء يناير 19, 2010 12:20 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمى الفائدة للجميع والمشاركة

طــرق تعــديل الســلوك لدى الاطفال
تتعدد طرق تعديل السلوك لدى الاطفال وتتنوع
وسنتطرق هنا للاساليب اوالطرق الجوهرية لتعديل السلوكيات لدى الاطفال مالم تكن ذهانية :




التعزيز:

وهواجراء يعمل على تقوية السلوك المرغوب فيه وزيادة حدوثه مستقبلا وله عدة انواع سنتطرق الى اهمها وهي :

*المعزز السلبي : وذلك بإزالة مثير مؤلم يكرهه الطفل بعد حدوث االسلوك المرغوب مباشرة

*المعزز الايجابي :ظهور مثير معين بعد السلوك مباشرة ليزيد من احتمال حدوث ذلك السلوك مستقبلا في مواقف مماثلة.

*المعزز الاجتماعي :مثيرات طبيعية تقدم بعد حدوث السلوك مباشرة كالابتسامة والثناء والانتباه والتقبيل وغيرها.







النمذجة :



ملاحظة الطفل لسلوك الاخرين الايجابي وتقليده من خلال عرض نماذج مختلفة ايجابية تعلم الطفل السلوك الصحيح فالطفل الذي يعاني من الخوف من القطط يعرض امامه فلما لطفل لايخاف من القطط فيقلده.







الاطفاء :

ويعني ان نتجاهل السلوك غير المرغوب فيه من الطفل حتى يضعف ويتوقف نهائيا فبعض الاطفال يعمل على لفت انتباه والدته بالبكاء مثلا الذي ليس له سبب ولكن رغبة من الطفل في حمله مثلا وعندما تتجاهل هذ ا السلوك من الطفل فإنه ينطفئ تدريجيا











الاقصاء :

ويعني تقليل او ايقاف السلوك غير المرغوب بازلة المعززات الايجابية مدة زمنية محددة مباشرة بعد حدوث ذلك السلوك وله عدة انواع :منها العزل ويعني عزل الطفل في غرفة خاصة لايتوفر فيها التعزيز بهدف كف الطفل عن السلوك غير المرغوب اوابعاده عن الاخرين والتفاعل معهم ونجعله ينظر اليهم ويراقبهم وهم يفعلون ما يرغبه من اموروتجاهل مايصدر عنه من سلوكيات في اثناء ذلك والتركيز على الاخرين او منع الطفل من الاستمرار في تأدية نشاط معين عندما يقوم بسلوك غير مرغوب كتوقيفه او رفع يده وغيرها



تصحيح الاخطاء :

عندما يقوم الطفل بعمل سلوك غير مقبول نوجهه لتصحيح خطئة بنفسه مثلا عندما يسكب الماء لابد ان ينظف المكان وهكذا





الكف المتبادل :

ونعني به كف نمطين سلوكيين مترابطين بسبب تداخلهما واحلال استجابة متوافقة محل الاستجابة غير المتوافقة وهو يفيد في حالات التبول الااردي بكف النوم حتى يحدث الاستيقاظ والتبول

وكف البول بأكتساب عادة الاستيقاظ أي ان كف النوم يكف البوال وكف البوال يكف النوم بالتبادل.







الاشباع :

اعطاء الطفل كمية كبيرة من المعزز نفسه فترة زمنية قصيرة حتى يفقد قيمة المعزز واهمية فمثلا الطفل الذي يتعلل بوجود مرض كي لايذهب للمدرسة لحضور الامتحان يطلب من اهله ادخاله المستشفى ثلاثة او اربعة ايام فعندما ازدادت عدد الايام بمعنى ان الاهل قاموا بادخال الطفل للمستشفى اكبر مدة من التي طلب وجد ان الطفل تغير سلوكه وكف عن ذلك .





الممارسة السلبية :

يعني ان يطلب من الطفل عند تأديته للسلوك غير المرغوب الذي نريد تقليله ان يقوم بتأدية السلوك نفسه بشكل متواصل فترة زمنية محددة الى ان يصبح ذلك السلوك مكروها ومزعجا للطفل .



تغيير المثير :

بعض السلوكيات السلبية تحدث بظروف بيئية معينة لذا نلجأ لتغيير وتعديل الظروف البيئية التي تحدث فيها .

مثل الطفلان الذان يتشاجران بجانب بعضهما البعض يفصل بينهما بطفل آخر .







الحرمان :

حرمان الطفل من الحصول على شيء يريده عند قيامه بسلوك غير مرغوب مثل الطفل الذي يريد ان يخرج وهو لم يكمل واجباته او مذاكرته فيحرم من الخروج للعب .





العقاب :

وهواجراء يعمل على اضعاف وايقاف السلوك غير المرغوب ويجب ان نعرف متى وكيف ومع من نستخدم العقاب فأحمد مثلا يكف عن العقاب بعكس محمد الذي يؤدي به العقاب الى زيادة السلوك غير المرغوب

وقد يكون العقاب نفسي كالتأنيب كقول اسكت خطأ كلا او يكون او بالحركات وتعبيرات الوجه والايماءات وغيرها

وقد يكون عقاب جسدي كالضرب والقرص وغيرها ولايجب استخدامها بكثرة الا عندما تفشل جميع الطرق السابقة وايضا يجب ان لايؤذي الطفل او يعكس بآثاره سلبا على سلوكه فيؤدي لعناده واستمراره على السلوك وهنا يكون تعزيزا لاعقابا
مؤيد حميدي
مؤيد حميدي
عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 49
الموقع : مدونات ايلاف

طرق تعديل السلوك لدى الاطفال Empty رد: طرق تعديل السلوك لدى الاطفال

الثلاثاء يناير 19, 2010 12:35 am
أشكرك على هذا الموضوع المهم خاصة وأن لدينا أطفال
ويجدر بنا أن نكون ملمّين بطرق التعامل معهم من أجل تنشئة صحيحة
ابو حازم
ابو حازم
مبتدئ
مبتدئ
عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الموقع : طولكرم

طرق تعديل السلوك لدى الاطفال Empty رد: طرق تعديل السلوك لدى الاطفال

الثلاثاء يناير 19, 2010 2:48 pm
ما أجمل أن نعمل على تعديل سلوك الطفل ....
علينا أن نعمل الكثير من أجل هؤلاء الاطفال
جميل ما أحضرت للمنتدى يا ابو نايف
نقول معا وسويا نحو البناء
التعزيز:

وهواجراء يعمل على تقوية السلوك المرغوب فيه وزيادة حدوثه مستقبلا وله عدة انواع سنتطرق الى اهمها وهي :

*المعزز السلبي : وذلك بإزالة مثير مؤلم يكرهه الطفل بعد حدوث االسلوك المرغوب مباشرة

*المعزز الايجابي :ظهور مثير معين بعد السلوك مباشرة ليزيد من احتمال حدوث ذلك السلوك مستقبلا في مواقف مماثلة.

*المعزز الاجتماعي :مثيرات طبيعية تقدم بعد حدوث السلوك مباشرة كالابتسامة والثناء والانتباه والتقبيل وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى