منتدى مدرسة مسقط الاساسية العليا- طولكرم
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتداك منتدى مدرسة مسقط الاساسية - طولكرم
لتتمكن من مشاركتنا بالمواضيع تفضل بالدخول وان لم تكن مسجلا فتفضل بالتسجيل

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع : atta3li.hi5.com
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

حقوق الانسان

في الإثنين يناير 04, 2010 6:12 pm


بسم الله الرحمن الرحيم


" حقوق الانسان "



ملخص لدورة حقوق الانسان

29/12-31/12
2009

هذا المشروع سيتضمن تسجيل انتهاكات حقوق الانسان حقوق التعليم وعمالة الاطفال وتسرب الطلاب من المدارس

الاستاذ : عطا احمد عطا علي

مدرسة : مسقط الاساسية العليا
حقوق الإنسان


*********************************************************************



- "الحقوق" هي: التزامات الآخرين المفترضة تجاه الإنسان والمجتمع، أي ما يستحقه منهم.

- أو يعرف دوليا : مجموعة الحقوق والمطالب الواجبة الوفاء بها لكل البشر على قدم المساواة دونما تمييز فيما بينهم .



- وتعرف الامم المتحدة الحقوق :المعايير الأساسية التي لا يمكن للناس من دونها, أن يعيشوا بكرامة كبشر. و أن حقوق الإنسان هي أساس الحرية و العدالة و السلام وان من شأن احترام حقوق الإنسان أن يتيح إمكان تنمية الفرد و المجتمع تنمية كاملة



*** أهم الحقوق التي يستحقها الإنسان :



* الحق في الحياة

* الحق في الملكية و التملك

* الحق في العمل

* الحق في الحرية و الأمن

* الحق في عدم التعذيب و المعاملة القاسية

* الحق في رفض العبودية و العمل الإجباري

* الحق في حرية الحركة و التنقل

*الحق في بيئة صالحة

* الحق في مستوى معيشي وصحي جيد

* الحق في التحرير و تقرير المصير

* الحق في الزواج و تأسيس أسرة

* حق في الثقافة و التدريب

* الحق في العناية بالأطفال

* الحق في استغلال المصادر الطبيعية و التنمية و التحديث

* حق الفرد بالتفكير الحر واعتناق المبادئ والآراء الدينية

* الحق في الاستقلال .







ثالثاً أجيال حقوق الإنسان

تقسم حقوق الإنسان إلى ثلاثة أجيال:

1. الحقوق المدنية والسياسية (وتسمى الجيل الأول من الحقوق )، وهي مرتبطة بالحريات، وتشمل الحق في الحياة والحرية والأمن ؛ وعدم التعرض للتعذيب والتحرر من العبودية، و المشاركة السياسية وحرية الرأي والتعبير والتفكير والضمير والدين، وحرية الاشتراك في الجمعيات والتجمع.

2. الحقوق الاقتصادية والاجتماعية (وتسمى الجيل الثاني من الحقوق )، وهي مرتبطة بالأمن وتشمل: العمل والتعليم والمستوى اللائق للمعيشة، والمأكل والمأوى والرعاية الصحية.

3. الحقوق البيئية والثقافية والتنموية؛التضامن الإنساني (وتسمى “الجيل الثالث من الحقوق )، وتشمل حق العيش في بيئة نظيفة ومصونة من التدمير، والحق في التنمية الثقافية والسياسية والاقتصادية.



خصائص قوق الإنسان :



p الطبيعية :تنشأ مع ولادة الإنسان وتستمر معه حتي مماته وهي ليست مكتسبة من أي سلطة سياسية كانت آم اجتماعية,

p العالمية :لجميع البشر بغض النظر عن العنصر أو الجنس أو الدين أو الرأي

p غير قابلة للتصرف : لا يجوز التصرف أو التنازل أو المساس بحقوق الإنسان ولا يمكن انتزاعها, فليس من حق احد

p التكاملية : فلا يمكن ممارسة حق أو حقوق معينة بمعزل عن الحقوق الأخرى أو إعطاء أفضلية لأي من الحقوق على حساب حقوق أخري حتى يعيش جميع الناس بكرامة

p الشمولية: حقوق الإنسان تشمل كافة الحقوق الإنسانية المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.



p متطورة:فهي في حالة تطور مستمر, ومتجددة فهي تواكب تطورات العصر في تجذرها وتجددها لتشمل مختلف مناحي الحياة.

p

p القاسم المشترك: إنها تشكل القاسم المشترك بين المجتمعات والحضارات المختلفة في العالم.

**********************************************

** أهداف حقوق الإنسان :

p تنمية الشخصية الإنسانية وازدهارها بأبعادها الوجدانية والفكرية والاجتماعية, وتجذير إحساسها بالكرامة والحرية والمساواة والعدل الاجتماعي والممارسة الديمقراطية.

p تعزيز وعي الناس – نساء و رجالا – بحقوقهم بما يساعد على تمكينهم من تحويل مبادئ حقوق الإنسان إلى حقيقة اجتماعية واقتصادية وثقافية وسياسية, ورفع قدرتهم على الدفاع عنها ، وصيانتها والنهوض بها على جميع المستويات.

p توطيد أواصر الصداقة والتضامن بين الشعوب, وتعزيز احترام حقوق الآخرين, و صيانة التعدد والتنوع الثقافي وازدهار الثقافات القومية لكل الجماعات والشعوب واغناء ثقافة الحوار والتسامح المتبادل و نبذ العنف و الإرهاب, وتعزيز اللاعنف ومناهضة التعصب و إكساب جميع الناس مناعة قوية ضد خطاب الكراهية.

p تعزيز ثقافة السلام القائم على العدل و على احترام حقوق الإنسان, وعلى رأسها الحق في تقرير المصير, والحق في مقاومة الاحتلال, ودمقرطة العلاقات الدولية ومؤسسات المجتمع الدولي,بحيث تعكس المصالح المشتركة للبشرية









التشريعات الدولية :



p الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لسنة 1948

p العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لسنة 1966

p العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لسنة 1966

p اتفاقية حقوق الطفل: اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة

p اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

p اتفاقيات جنيف لسنة 1949

الاتفاقية الأوربية لحماية حقوق الإنسان والحريات السياسية

الاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان

p إعلان حقوق المواطن العربي

القانون الأساسي الفلسطيني:

**********************************************

عناصر التوثيق :موضوع الانتهاك:

1.محدد. 2.واضح.3. له هدف.

طبيعة الراصد:

1. موضوعي

2. متفتح لتقبل الجميع / الحقائق

3. سريع ودقيق الملاحظة

4. مطلع على الوضع العام في منطقته

5. مقتنع ومدرك لأهمية قضيته

6. ملم بالقوانين الدولية ووضع حكومته الدولي.

طبيعة معطى المعلومات: الضحية. الشاهد.



طبيعة المعلومات: الدقة. التسلسل. التكامل.



**********************************************







المنظمات الوطنية الحقوقية.

أولا: الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان



ثانيا: الضمير

ثالثا: مؤسسة الحق

رابعا: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

خامسا: المبادرةالفلسطينيةلتعميقالحوارالعالميوالديمقراطية "مفتاح"

**********************************************

الاستاذ عطا علي
avatar
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع : atta3li.hi5.com
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: حقوق الانسان

في الخميس يناير 07, 2010 7:43 pm
أرجو من الجميع الطلاب والمعلمين المشاركة في انجاح هذا المشروع
والمشاركة في جمع المعلومات وشكرا لكم

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نحن هنا منذ زمن طويل ومصممون على البقاء والتحدي" alt="" />[img]
avatar
Admin
Admin
عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: حقوق الانسان

في الخميس يناير 07, 2010 8:07 pm
انشاء الله يا استاذ عطا
وسأزودك ببعضها لاحقا
تحياتي
avatar
مبتدئ
مبتدئ
عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الموقع : طولكرم
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: حقوق الانسان

في الأربعاء يناير 13, 2010 7:50 pm
تقرير صادر عن حقوق الطلاب في مدارس الوكالة
-------------------------------------------------------------
أصدرت مؤسسة شاهد لحقوق الإنسان تقريرا تحت عنوان: "الأنروا وحقوق الإنسان، نحو مقاربة حقوقية"، قراءة تحليلية في فهم الأنروا لحقوق الإنسان، بعد القرار الذي أصدرته حول "الحصول على الانضباط داخل بيئة تربوية خالية من العنف". وجاء صدور هذا التقرير بعد الجدل الواسع الذي شغل الأوساط التربوية الفلسطينية خصوصا الهيئات التدريسية التي شعرت بأن طريقة تطبيق هذا القرار جاء ليجهض على ما تبقى من المسيرة التعليمية.


يتضمن التقرير الذي جاء في 28 صفحة بما فيها ملخص عن القرار الـ إي تي آي رقم 1/80، ستة محاور، الأول تناول الأهداف العامة للتقرير، المحور الثاني تناول الواقع التربوي والتعليمي للفلسطينيين في لبنان أرقام وإحصاءات، والمحور الثالث تناول الكادر التعليمي ومدى الثقة بمدارس الأنروا، أما المحور الرابع تناول بالتفصيل ماهية القرار وأبرز مضامينه والمآخذ عليه، أما المحور الخامس فتناول شهادات من الهيئة التدريسية سجلتها مؤسسة شاهد من حوالي 90 مدرس ومدرّسة فلسطينية رفضوا الكشف عن أسمائهم خوفا من عقاب الأنروا، وذلك من مختلف المناطق اللبنانية. في المحور السادس قدمت خلاصات وتوصيات.


في الأهداف العامة للتقرير تقول شاهد بأنها تلقت شكاوى عديدة من الهيئة التدريسية حول الفهم الخاطئ لمبادئ حقوق الإنسان ومدى الضرر الكبير الذي طال الهيئة التدريسية نتيجة له. وهو ما دفع "شاهد" للتحقق من هذه الشهادات، حيث زارت العديد من المدارس، والتقت بالعديد من الطلاب والأهل، ولاحظت أن هناك تمييع واسع لروح ومبادئ حقوق الإنسان تصيب بالضرر العملية التعليمية المتعثرة أساسا.


أما عن الواقع التربوي للفلسطينيين في لبنان فقد أشار التقرير الى ثغرات خطيرة جدا، تجعل مدارس الأنروا ومراكزها والتي تعتبر الرئة التي يتنفس من خلالها 36534 طالب وطالبة، عاجزة عن القيام بدورها التربوي بالشكل المطلوب. والنتائج المباشرة لهذه الثغرات تبدو واضحة جدا من خلال نتائج الامتحانات الرسمية خصوصا في المرحلة المتوسطة حيث سجلت الأنروا عام 2007-2008 معدل نجاح 42% فقط. كما أن عدد الطلاب في مدارس ومراكز الأنروا يتراجع عاما بعد عام على عكس الزيادة السكانية السنوية للفلسطينيين والتي وصلت في نهاية 2007، 1.4%. كما سجل التقرير غياب تدريس مادتي تاريخ وجغرافية فلسطين في مدارس الأنروا، وهو أمر يفصل هؤلاء الطلاب عن تاريخ وجغرافية وطنهم الفلسطيني.


وعن ثقة الكادر التعليمي بمدارس ومراكز الأنروا أشار التقرير الى ان نسبة تزيد عن 50% من أبناء الهيئة التدريسية لا يلتحقون بمدارس الأنروا. وهو ما يعني غياب الثقة بمدارس الأنروا من قبل الهيئة التدريسية التي باتت تشعر بأن العمل التربوي أصبح عملا وظيفيا فقط عارضة في سبيل الدفاع عن ذلك عشرات الحجج.


وعن القرار الذي أثار الجدل الواسع، يتحدث التقرير عن مبادئ عامة لحقوق الإنسان وعن المآخذ عليه. وقد أكد التقرير أن العنف اللفظي والجسدي ضد الطلاب أمر ترفضه مبادئ وقواعد حقوق الإنسان وكذلك اتفاقية حقوق الطفل الدولية، لكن السؤال المطروح بقوة كيف نطبق هذا القرار، وهل البئية الفلسطينية أو حتى العربية صالحة لتطبيق مثل هكذا قرارات؟ وإذ اكد التقرير أن هناك فرق كبير بين الحزم الذي ينبغي على المدرس أن يتصف به، وبين العنف، فإن القرار الأخير خلط بين الأمرين، وبات أي إجرا ء تربوي يتبعه المدرس تحت المحك. وعن المآخذ على القرار، يشير التقرير إلى أن قيمة المدرس بين الطلاب والأهل باتت في الحضيض، وبات المدرس عرضة للسخرية والتندّر، ولم يعد قادرا على ضبط العملية التعليمية بأي شكل من الأشكال. فالأنروا تستخدم العصا الغليظة بحق أي مدرس ينتهك هذا القرار، وقد تصل العقوبة الى حد الفصل. كما أن هذا القرار أفرغ المجتمع الفلسطيني من روح التغيير والبناء حيث أن المدرس رأس الحربة في هذا الأمل. كما أثار هذا القرار حالة من الفوضى العارمة في مدارس الأنروا، وأظهر هذا القرار المدرس أمام الطلاب والإدارة التعليمية على أنه متهم حتى يثبت عكس ذلك. وفي معرض سرد المآخذ على القرار، يذكر التقرير أن هناك انتهاكات واسعة لحقوق الطلاب في مدارس الأنروا وحتى في مخيماتهم كان ينبغي التصدي لها بطريقة عملية وواقعية، حيث أن بيئة المخيمات بيئة حرمان وفقر وانتشار أمراض، وأيضا بيئة عنف بين الأطفال انفسهم، وهو ما ذكرته شاهد في دراسة أعدتها تحت عنوان: الطفل الفلسطيني في لبنان: واقع مرير ومستقبل مجهول .


وعرض التقرير شهادات من الهيئة التدريسية من مختلف المناطق عن نظرتهم للقرار الأخير، والأحداث التي رافقت تطبيقه، ومدى الضرر الذي لحق بسمعة ومكانة المدرس الفلسطيني.


وختم التقرير بجملة من التوصيات، أبرزها أن العنف اللفظي والجسدي مرفوض وفق مبادئ حقوق الإنسان، ولا بد من وضع حد لأي انتهاك لحقوق الطفل، ويتطلب ذلك عملية تراكمية شاملة تطال المدارس والبيئة التي يعيش فيها الطلاب والمدرسين على حد سواء خصوصا بيئة المخيمات التي تفتقر الى الحد الأدنى من الحقوق. كما طالب التقرير وكالة الأنروا وخصوصا دائرة التربية والتعليم الى النظر بعمق وجدية الى الوضع التعليمي في مدارس الأنروا، ولتجب عن السؤال الكبير: لماذا المستويات التعليمية في مدارس الأنروا تتراجع بشكل دراماتيكي. وهل مثل هذه القرارات وطريقة تطبيقها يعالج هذا الخلل؟
avatar
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع : atta3li.hi5.com
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: حقوق الانسان

في الأربعاء يناير 13, 2010 8:01 pm
شكرا جدا لك اخي أبي حازم
لكن المشكلة ليست بالقرارات ولا تنفيذها
المشكلة هو عندما خرجت اليوم الى السوق وجت نصف طلاب المدرسة يبيعون العلكة ويعملون بنقل البضائع
هل هو يتحمل المسؤولية ام من ماذا يفعل الاب أين الاسرة هذا هو جوهر القضية

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نحن هنا منذ زمن طويل ومصممون على البقاء والتحدي" alt="" />[img]
avatar
مبتدئ
مبتدئ
عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الموقع : طولكرم
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: حقوق الانسان

في الأربعاء يناير 13, 2010 8:16 pm
بارك الله فيك أخي الاستاذ عطا وأنا معك في هذا الطرح الكثير من الابناء وخاصة أطفال الشارع ....نعم تحدث عنهم الكثير عن هذه القضية ....وقد تم ذلك في مؤسسة تامر عن ظاهرة الاطفال في الشارع ساعات طويلة ....نعم قد يكون الاب أو الأم أو رفقاء السوء أو الوضع الاقتصادي مع الكثير من حالات من مرض الاب أو الباطلة ، أو فقدان الأب ....
ونقول تعريف ذلك .....
تربية الأولاد في هذا العصر مسئولية مشتركة بين الأسرة والمدرسة ومؤسسات المجتمع، والتي يجب أن تمثل كلها شبكة نظام تربوي لأفراد المجتمع. وتخلي عنصر من عناصر هذا النظام عن دوره بالإضافة إلى ما يسببه من ضرر يضعف الأدوار الأخرى، وقد يمنعها من العمل. والإهمال التعليمي نوع من أنواع الإهمال الذي قد يتعرض له الأولاد في حياتهم الأسرية. ويمكن تعريفه بأنه القصور في متابعة الأولاد فيما يتعلق بدراستهم ومستوى تحصيلهم العلمي والتربوي، أو عدم الاهتمام بذلك، أو التخلي التام عنه.
avatar
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع : atta3li.hi5.com
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: حقوق الانسان

في الجمعة يناير 15, 2010 7:00 pm
اشكرك جزيل الشكر اخي ابو حازم وعلى جهودك ومشاركاتك في المنتدى وفقك الله

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نحن هنا منذ زمن طويل ومصممون على البقاء والتحدي" alt="" />[img]
avatar
نشيط
نشيط
عدد المساهمات : 623
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 21
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: حقوق الانسان

في السبت أبريل 10, 2010 10:37 pm
مشكور أستاذ عطا
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى